اسم الكتاب : مجالس العلماء
المؤلف : عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي أبو القاسم
تحقيق : عبد السلام محمد هارون
الناشر : مكتبة الخانجي
الطبعة : الثالثة
1420 - 1999
الحجم : 4 ميجا
مقدمة المحقق :
http://www.archive.org/download/mgolmgol/mgolp.pdf
تحميل الكتاب برابط مباشر :
http://www.archive.org/download/mgolmgol/mgol.pdf
رابط اخر على مكتبة المصطفى :
اضغط هنا
التعريف بالمؤلف
التعريف بالكـــاتب :
اسمه :عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي
كنيته: ابو القاسم
مولده : في نهاوند (...- 337 هـ =...- 949 م)
وفاته:340هـ
بعض مؤلفاته
*الجمل
*الأمالي
*الإيضاح في علل النحو
نبذة عن حياته
هو الشيخ :أبو القاسم: شيخ العربية في عصره. ولد في نهاوند، ونشأ في بغداد، وسكن دمشق وتوفي في طبرية (من بلاد الشام). تتلمذ على ابراهيم السري الزجاج فنسب إليه له كتاب (الجمل الكبرى - ط) و (الايضاح في علل النحو - ط) و (الزاهر - خ) في اللغة، و (شرح الالف واللام للمازني - خ) ذكره ناشر الايضاح، و (شرح خطبة أدب الكاتب - خ) رسالة في خزانة المنوني بمكناس، و (المخترع) في القوافي، و (الامالي - ط)، و (اللامات - ط) و (المجالس) طبع باسم (مجالس العلماء) و (الابدال والمعاقبة والنظائر - ط) وفي كتاب (خلال جزولة) ذكر مؤلف للزجاجي في النحو، أوله (باب اشتغال الفعل عن المفعول بضميره) كتب سنة 432 ه، بخط أندلسي، وعليه قراءة سنة 490 وهو في 192 صفحة، في خزانة الحسين بن محمد الاصريفي، ببلدته (إصريف) بالسوس نقلا عن : الأعلام للزركلي بتصرف يسير.
نبذه عامه عن الكتاب
ملخص لمقدمة الكتاب :طبع الكتاب في مجلد واحد وهو يقع مع مقدمة لمحققه عبدالسلام محمد هارون والفهارس في 344 صفحة من القطع المتوسط وفيه 156 مجلساً والمجلس الواحد يشغل في الكتاب من صفحة إلى 6 صفحات طبعته مكتبة الخانجي في القاهرة.
فصول الكتاب وموضوعاته :
- مقــدمة
-فهرس القران الكريم
-فهرس الحديث
-فهرس الامثال
-فهرس الاشعار
-فهرس الارجاز
-فهرس الاعلام
-فهرس القبائل والطوائف ونحوها
-فهرس البلدان والمواضع ونحوها
-فهرس اللغه
-مسائل العربيه
-مجالس الكتاب
-مسائل الكتاب
-الكتب الذي ورد ذكرها في الكتاب
-مراجع الشرح والتحقيق
فوائد منتقاة من الكتاب :
عرض الكتاب الكثير من المسائل اللغوية والنحوية الدقيقة التي تناسب المتقدمين ومنها:
1- عدد من مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين أو بين نحاة المدرسة الواحدة.
2- تمرينات نحوية وصرفية تدعو إلى التفكير وتفتيق الأذهان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق