رابط تحميل اخر على الفور شير : اضغط هنا
مقدمة المؤلف :
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
قال خليفة بن خياط : هذا كتاب التاريخ وبالتاريخ عرف الناس أمر حجهم وصومهم وانقضاء عدد نسائهم ومحل ديونهم يقول الله تبارك وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه و سلم : " يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج " . قال خليفة : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد عن قتادة قوله : " يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج " . قال : سألوا نبي الله صلى الله عليه و سلم عن ذلك لم جعلت هذه الأهلة ؟ فأنزل الله ما تسمعون " هي مواقيت للناس " . فجعلها لصوم المسلمين ولإفطارهم وحجهم ومناسكهم وعدة نسائهم ومحل دينهم في أشياء والله أعلم بما يصلح خلقه . قال : " وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب . وقال في آية أخرى : " هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله في ذلك إلا بالحق يفضل الآيات لقوم يعلمون
وحدثنا خليفة قال : حدثني يحيى بن محمد الكعبي عن عبد العزيز بن عمران قال : لم يزل للناس تاريخ كانوا يؤرخون في الدهر الأول من هبوط آدم من الجنة فلم يزل ذلك حتى بعث الله نوحا . فأرخوا من دعاء نوح قومه ثم أرخوا من الطوفان . فلم يزل كذلك حتى حرق إبراهيم فأرخوا من تحريق إبراهيم . وأرخت بنو إسماعيل من بنيان الكعبة
قال خليفة : وحدثني محمد بن معاوية عن أبي عبيدة معمر بن المثنى قال : لم يزل لفارس تاريخ يعرفون أمورهم به وتاريخ حسابهم إلى هذا اليوم مذ ملك يزدجرد بن شهريار وذلك في سنة ست عشرة من هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم وتاريخ الناس اليوم
قال : ولبني إسرائيل تاريخ آخر بسني ذي القرنين . قال خليفة : فحدثني يحيى بن محمد الكعبي قال : حدثني عبد العزيز بن عمران قال : كانت بنو إسماعيل بن إبراهيم يؤرخون من بنيان الكعبة فلم يزل كذلك حتى مات كعب بن لؤي فأرخوا من موته فلم يزل كذلك حتى عام الفيل فأرخوا من عام الفيل ثم أرخ المسلمون بعد من مهاجر رسول الله صلى الله عليه و سلم . وقد كان للعرب أيضا تاريخ
حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب وإسحاق بن إدريس قالا : نا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد الساعدي قال : أخطأ الناس العدد ما عدوا من مبعث رسول الله صلى الله عليه و سلم . ولا من وفاته وما عدوا إلا من مقدمه المدينة
قال : ونا عبد الأعلى بن عبد الأعلى قال : نا قرة بن خالد عن محمد بن سيرين قال : قال عامل لعمر بن الخطاب : أما تؤرخون ؟ فأرادوا أن يؤرخوا فقالوا : من مبعث رسول الله صلى الله عليه و سلم أو من وفاته ثم أجمعوا أن يجعلوه من هجرته . فأرادوا أن يبتدوا بشهر رمضان ثم رأوا أن يجعلوه في المحرم
حدثنا كثير بن هشام قال : نا جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال : ائتمر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف يكتبون التاريخ فقال بعضهم : نكتبه من مولد رسول الله صلى الله عليه و سلم . وقال بعضهم : منذ أوحي إليه . وقال بعضهم : من هجرته التي هجر فيها دار الشرك إلى الإيمان . فأجمع رأيهم أن يكتبوه من هجرته
نا محمد بن عبد الله بن الزبير فقال : نا حبان عن مجالد عن عامر قال : كتب أبو موسى الأشعري إلى عمر : إنه تأتينا كتب ما ندري ما تاريخها ؟ فاستشار عمر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال بعضهم : من المبعث . وقال بعضهم : من وفاته فقال عمر : أرخوا من هجرته فإن مهاجره فرق بين الحق والباطل
حدثنا خليفة قال : نا إسحاق بن إدريس قال : نا عبد العزيز بن محمد قال : نا عثمان بن عبيد الله عن سعيد بن المسيب قال : جمع عمر المهاجرين والأنصار فقال : من أين أكتب التاريخ ؟ فقال له علي : مذ خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم من أرض الشرك فهو يوم هاجر فكتب ذلك عمر بن الخطاب.
التعريف بابن خياط وأقوال العلماء فيه :
يعرفه لنا الحافظ محمد بن طاهر بن القيسراني المتوفى (507هـ) في كتابه (تذكرة الحفاظ): "الحافظ الإمام أبو عمرو العصفري المعروف بشباب محدث نسابة اخباري علامة صنف التاريخ والطبقات وسمع ابن عيينة ويزيد زُريع وغندراً وطبقتهم وعنه البخاري وبقي بن مخلد وعبدان وأبويعلى وطائفة قال ابن عدي مستقيم الحديث صدوق من متيقظي الرواة. قال مطين مات سنة أربعين ومائتين رحمه الله تعالى يقع لنا حديثه عالياً من مسند أبي يعلى الموصلي".
ويقول عنه الحافظ السيوطي المتوفى (911هـ) : "خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط العصفري أبوعمرو البصري الحافظ المعروف بشباب كان عالماً بالنسب والسير وأيام الناس روى عن ابن علية وبشر بن المفضل وأبي داود الطيالسي وابن عيينة وابن مهدي ويزيد بن زريع وعنه البخاري وأبو يعلى وبقي بن مخلد وحرب بن إسماعيل الكرماني والدارمي وعبد الله بن أحمد بن حنبل".
وقال عنه الحافظ محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم البستي المتوفى (354هـ): "خليفة بن خياط أبو عمر العصفري من أهل البصرة يقال له شباب يروي عن ابن عيينة والبصريين حدثنا عنه الحسين بن سفيان وغيره وكان عالماً متقناً بأيام الناس وأنسابهم".
ويقول عنه الحافظ شمس الدين الذهبي المتوفى (748هـ) في (ميزان الإعتدال): "خليفة بن خياط العصفري الحافظ شباب صاحب التاريخ روى عن جعفر بن سليمان ومعتمر بن سليمان ويزيد بن زريع وخلق وعنه البخاري وأبويعلى وعبدان وخلق".
يعرفه لنا الحافظ محمد بن طاهر بن القيسراني المتوفى (507هـ) في كتابه (تذكرة الحفاظ): "الحافظ الإمام أبو عمرو العصفري المعروف بشباب محدث نسابة اخباري علامة صنف التاريخ والطبقات وسمع ابن عيينة ويزيد زُريع وغندراً وطبقتهم وعنه البخاري وبقي بن مخلد وعبدان وأبويعلى وطائفة قال ابن عدي مستقيم الحديث صدوق من متيقظي الرواة. قال مطين مات سنة أربعين ومائتين رحمه الله تعالى يقع لنا حديثه عالياً من مسند أبي يعلى الموصلي".
ويقول عنه الحافظ السيوطي المتوفى (911هـ) : "خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط العصفري أبوعمرو البصري الحافظ المعروف بشباب كان عالماً بالنسب والسير وأيام الناس روى عن ابن علية وبشر بن المفضل وأبي داود الطيالسي وابن عيينة وابن مهدي ويزيد بن زريع وعنه البخاري وأبو يعلى وبقي بن مخلد وحرب بن إسماعيل الكرماني والدارمي وعبد الله بن أحمد بن حنبل".
وقال عنه الحافظ محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم البستي المتوفى (354هـ): "خليفة بن خياط أبو عمر العصفري من أهل البصرة يقال له شباب يروي عن ابن عيينة والبصريين حدثنا عنه الحسين بن سفيان وغيره وكان عالماً متقناً بأيام الناس وأنسابهم".
ويقول عنه الحافظ شمس الدين الذهبي المتوفى (748هـ) في (ميزان الإعتدال): "خليفة بن خياط العصفري الحافظ شباب صاحب التاريخ روى عن جعفر بن سليمان ومعتمر بن سليمان ويزيد بن زريع وخلق وعنه البخاري وأبويعلى وعبدان وخلق".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق