الصفحات

الخميس، 22 ديسمبر 2011

كتاب ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية pdf نسخة مصورة للتحميل

حمل كتاب ماشاع ولم يثبت في السيرة النبوية pdf نسخة مصورة
 

عنوان الكتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية
 
المؤلف: محمد بن عبد الله العوشن
 
حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
 
الناشر: دار طيبة
 
عدد المجلدات: 1
 
عدد الصفحات: 245
 
الحجم (بالميجا): 4
 
 
 
نبذة عن الكتاب: ويحتوي هذا الكتاب على :

المقدمة

تحديد ميلاده الشريف صلى الله عليه وسلم

الجمهور على أنه عام الفيل , في ربيع الأول

عدم ثبوت يوم الثاني عشر من ربيع الأول ميلاداً له صلى الله عليه وسلم

المحققون من الفلكين على أن ميلاد صلى الله عليه وسلم يوم التاسع , أو ليلة التاسع من ربيع الأول

وصف ينقله المؤرخ المقريزي لأحد الموالد , وما فيها من منكرات

جلوسه صلى الله عليه وسلم - وهو صغير - على فراش جده

الاستسقاء به صلى الله عليه وسلم وهو غلام

ثناء ابن كثير على قصيدة أبي طالب في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم , ووصفه لها بأنها أفحل من المعلقات السبع

اشتراكه صلى الله عليه وسلم في حرب الفجار

لم سميت بذلك ؟ وعدد فجارات العرب في الجاهلية

عمر خديجة رضي الله عنها عند زواجه صلى الله عليه وسلم بها

لم يثبت أن عمرها كان الأربعين

انتظاره لرجل ثلاثة أيام

إعالته صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه

على أول الناس إيماناً بعد خديجة رضي الله عنهما

قصة سبي زيد بن حارثة

محاولة التردي من شواهق الجبال

وفيها علتان : الشذوذ , والإرسال

مجئ جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عند خديجة

تحديد الدعوة السرية بثلاث سنوات

لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري

عرض قريش على أبي طالب عمارة بن الوليد بدل محمد صلى الله عليه وسلم

ما قاله ابن كثير عن الحكمة من استمرار أبي طالب على دين قومه

وقوله : لولا النهي لاستغفرنا لأبي طالب

وقوله الجعل إلهك

من عظيم ما لقيه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أذى قريش

يا بني عبد مناف أي جوار هذا

دعوى ردة عبيد الله بن جحش

القصة رغم شهرتها لا تثبت

الكلام على مراسيل الزهري

الأحاديث الصحيحة في نكاحة صلى الله عليه وسلم بأم حبيبة ليس فيها لردة عبيد الله بن جحش

الأصل بقاء ما كان على ما كان

ابن جحش أوصى لرسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته

السكران بن عمرو هل تنصر

قصة الأراشي

الفحل الذي عرض لأبي جهل

قول البيهقي : ابن اسحاق إذا لم يذكر من حدث عنه لم يفرج به

ما أخرجه الشيخان من وعيده صلى الله عليه وسلم لأبي جهل

لم شدد الأمر في حق أبي جهل , ولم يفعل مثله لعقبة بن أبي معيط

عرض قريش أن يعبد رسول الله صلى الله عليه وسلم آلهتهم سنة , ويعبدوا إلهه سنة

قصة إسلام حمزة

قصة إسلام عمر

رغم شهرة القصة وتعدد طرقها إلا أنها لم تثبت

مراد ابن عبد البر بقوله عن قصة إسلام عمر : خبر حسن

من أول من لقب عمر الفاروق

اللهم أعز الإسلام بعمر

قصة الغرانيق

بطلان القصة

هل صح رجوع مهاجرة الحبشة لما بلغهم إسلام قريش

عثمان بن مظعون في جوار الوليد بن المغيرة

لم يثبت أن عثمان بن مظعون أول من دفن بالبقيع

دعاؤه صلى الله عليه وسلم بعد خروجه من الطائف , ولقاؤه بعداس

أصل القصة في الصحيحين , دون الدعاء , واللقاء بعداس

عام الحزن

أول من أطلق التسمية

مر على النبي صلى الله عليه وسلم من الحوادث ما أشد من وفاة أبي طالب وخديجة

هجرة عمر بن الخطاب علانية

ضعف القصة لا ينافي شجاعة الفاروق

الصحيح أن عمر رضي الله عنه هاجر - مثل من الصحابة - سراً

مؤامرة دار الندوة

مجئ إبليس ومشاركته في المؤامرة لم يثبت

تساؤلات في حادث الهجرة

مجئ أسماء بالطعام إلى الغار

رواية ابن إسحاق مخالفة لما في الصحيح

من أين كان طعام الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار

نسيج العنكبوت وبيض الحمام على فم الغار

ما الذي صرف المشركين عن فم الغار

رأي الشيخ ابن عثمين في هذه القصة

حديث : اللهم إنك أخرجتني من أحب البلاد إلي فأسكني

من إنصاف الإمام ابن عبد البر

وعد سراقة بسواري كسرى

طلع البدر علينا

متى كان هذا النشيد - لو صح

النشيد على شهرته لم يصح سنده

بم استقبل أهل المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم

ابن إسحاق لم يورد النشيد في سيرته

ميثاق المدينة المعاهدة مع اليهود

هل هما وثيقتان أم واحدة

المعاهدة مع اليهود لم يذكرها النووي , ولا مؤرخ الإسلام الذهبي

صح أنه صلى الله عليه وسلم كتب مع اليهود كتاباً بعد مقتل كعب بن الأشرف

عداوته ما بقيت

عداوة يهود وحقدهم وحسدهم , ليست بحاجة إلى مثل هذا الأثر الضعيف

المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن اليهود

رؤيا صفية قبل زواجها بالنبي صلى الله عليه وسلم

سبب إجلاء يهود بني النضير

قصة محاولة اليهود إلقاء صخرة على النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت

ما صحة ابن حجر في سبب إجلائهم

رؤيا عاتكة

غزوة بدر الكبرى

نحن من ماء

هذه مكة ألقت إليكم أفلاذ أكبادها

أصل القصة أخرجها مسلم

استنتاجه صلى الله عليه وسلم عدد جيش قريش من عدد ما ينحرون من الإبل

إبليس في صورة سراقة

ما ذكر بعض المفسرين في قوله تعالى : وإذا زين لهم الشيطان أعمالهم .. من حضور إبليس في صورة سراقة بن مالك

مشورة الحباب

قول أبي حذيفة : أنقتل آباءنا .. ونترك العباس

مع ضعف السند , يبعد أن يرد أحد الصحابة رضوان الله عليهم برد كهذا

هذه فرعون هذه الأمة

أصل قصة مقتل أبي جهل في الصحيحين وغيرهما وليس فيها هذه الجملة

وهم الإمامين النووي وابن كثير في عزوهما هذه اللفظة إلى بعض كتب السنن

هل صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين يوم بشر بقتل أبي جهل

قول ابن تيمية : سجود الشكر لا يجب بالإجماع , وفي استحبابه نظر

قوله صلى الله عليه وسلم لأهل القليب : بئس العشيرة كذبتموني

سيف عكاشة بن محصن

طلب عمر نزع ثنيتي سهيل بن عمرو

مصعب بن عمير مع أخيه أبي عزيز

رده صلى الله عليه وسلم عين قتادة

آيات صلى الله عليه وسلم في إبراء بعض أصحابه بإذن الله - ثابت في عدة أحاديث

تنبيه على تعليق للشيخ عبد الرحمن الوكيل

قتل أبي عبيدة بن الجراح لأبيه

كلام شيخ الإسلام عن مسألة قتل الولد المسلم لأبيه المشرك

صح عن اثنين من الصحابة استئذانهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتل أبويهما

كلام جميل للصالحي في ذلك

قتل النضر بن الحارث صبراً

محاولة عمير بن وهب قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم

سبب إجلاء يهود بني قينقاع

قصة الصائغ اليهودي مع المرأة المسلمة لم ثبت

مكيدة اليهود في الوقيعة بين الأوس والخزرج

في غزوة أحد

من ينظر ما فعل سعد بن الربيع

من مناقب سعد بن الربيع رضي الله عنه

فائدة مهمة نقلها الألباني عن ابن كثير , أن الإمام مالكاً يسقط بعض الرواة إذا جهل حالهم

دعوته صلى الله عليه وسلم على عتبة بن أبي وقاص

شرب مالك بن سنان دمه صلى الله عليه وسلم

دخول حلقتا المغفر في وجهه الشريف صلى الله عليه وسلم

كلام مهم للإمام النووي في الحكمة من وقوع الإبتلاء بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم

قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله عليه وسلم

من شجاعة طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه

أكل هند من كبد حمزة

مع ضعف السند في المتن نكارة

هل صلى على حمزة سبعين صلاة

إنها مشية يبغضها الله إلا في هذه الموطن

أصل القصة في صحيح مسلم

حكم الاختيال في الحرب

خروج علي رضي الله عنه في آثار المشركين

قتل أبي عزة الجمحي

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين في الصحيحين لكن لم يصح أن سببه قصة أبي عزة

مخيريق خير يهود

الشهادة لعبد الله بن سلام بالجنة

مشاركة أم عمارة في القتال

سيف عبد الله بن جحش

قول أبي سفيان آخر الغزوة : موعدكم بدر العام المقبل

في غزوة الخندق

مشورة سلمان بحفر الخندق

آية ( معجزة ) لم تصح

آية عظيمة من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم

سلمان منا أهل البيت

تصحيح الألباني له موقوفاً على علي رضي الله عنه

اتهام حسان رضي الله عنه بالجبن

القصة ضعيفة السند

لو كان هذه ثابتاً عن حسان لهجي , فإنه كان يهاجي الشعراء

عمر حسان رضي الله عنه يوم الخندق فوق السبعين

تخذيل نعيم بن مسعود للأحزاب

الذي صرف الأحزاب يوم الخندق أمران : الريح , والجنود التي لم تر , كما بين الله تعالى ذلك

تنبيه على ما ذكر الحافظ في ( الفتح ) عن تخذيل الأحزاب

كلام جميل لمحمد الغزالي عن مسلك بني إسرائيل في عهودهم مع خصومهم

قصة الزبير بن باطا يوم قريظة

وهم بعض المعاصرين في استدلاله لصحة هذه القصة

من الثابت أن من لم ينبت من قريظة لم يقتل

تعليق لصاحب الظلال عن حب اليهود للحياة

في بيعة الرضوان

سبب البيعة

تعليق جيد للغزالي عن قطع عمر للشجرة

لم يثبت أن إشاعة مقتل عثمان كان سبب البيعة

على أي شئ كانت بيعة الرضوان

في غزوة خيبر

تترس علي رضي الله عنه بباب الحصن

حكيم بن حزام ولد في جوف الكعبة

من مناقب علي رضي الله عنه

في غزوة مؤتة

سبب الغزوة

يا فرار

إنكار ابن كثير والألباني لهذا الخبر

ازورار سرير عبد الله بن رواحه عن صاحبيه

إخباره صلى الله عليه وسلم المسلمين بنتيجة المعركة ثابت في الصحيح

كلام نفيس للإمام ابن كثير عن يوم مؤتة

انسحاب خالد بالجيش

مهارة خالد وعقبريته ليس بجادة إلى مثل هذا الأثر الضعيف

في فتح مكة

قدوم أبي سفيان لتجديد الصلح

طي أم حبيبة الفراش عن أبيها ضعيفة السند

متى كان مجئ أبي سفيان لتجديد الصلح

اذهبوا فأنتم الطلقاء

لاريب أنه صلى الله عليه وسلم من على أهل مكة

لم يعرف التاريخ ولن يعرف مثيلاً لهذا العفو

الجمهور على أن مكة فتحت عنوة

لم يبق أحد من قريش بعد الفتح لم يسلم

محاولة فضالة بن عمير قتل الرسول صلى الله عليه وسلم

خذوها خالدة تالدة

مرحباً بالراكب المهاجر

ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عذقاً لأبي جهل في الجنة

تخييره صفوان بن أمية

استعارته صلى الله عليه وسلم السلاح والأدرع من صفوان صححه بعض العلماء بتعدد طرقه

اذهبوا فاقطعوا عني لسانه

أصل القصة في صحيح مسلم , وهذه اللفظة عند ابن إسحاق بدون سند

في غزوة حنين والطائف

إعطاء صفوان بن أمية ودٍ من النعم

القصة في صحيح مسلم , وفيها إعطاء أبي سفيان وصفوان وعيينة والأقرع كل واحد منهم مئة من الإبل

سخاؤه صلى الله عليه وسلم لا يدرك , ومن ذلك : إعطاؤه رجلاً غنماً بين جبلين

ما ذكره الواقدي من أن معاوية أعطي يوم حنين مئة من الإبل

نقد الإمام الذهبي لمتن الرواية

محاولة شيبة بن عثمان قتل الرسول صلى الله عليه وسلم

رمي أهل الطائف بالمنجنيق

محاصرة المسلمين للطائف أخرجها مسلم , وليس فيها رميهم بالمنجنيق

فائدة لغوية

قول نوفل الديلي عن أهل الطائف : ثعلب في جحر

قدوم أمه صلى الله عليه وسلم من الرضاعة

فائدة من ابن حجر : ابن حبان يذكر في كتاب الثقات كل مجهول روى عنه ثقة , ولم يجرح - في الحاشية

أول من أرضع النبي صلى الله عليه وسلم

قدوم أخته من الرضاعة

قصيدة كعب بن زهير

تضعيف الحافظين العراقي وابن جحر للقصة

في غزوة تبوك

سبب نزول قوله تعالى : ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني

هل كان جد بن قيس من المنافقين

وهل شهد بيعة العقبة الثانية

بنو مسلمة سودوا الجد .. على أنا نبخله , ولم يصفوه بالنفاق

يرحم الله أبا ذر يمشي وحده

أمره صلى الله عليه وسلم بتحريق مسجد الضرار

تضعيف الشيخ الألباني للقصة

اشتراط ثقيف أن يضع عنهم الصلاة

المصادر والمراجع

الفهرس

روابط التحميل للكتاب :


أوعلى ميديا فاير على الرابط التالي :




أو على 4 شيرالرابط التالي :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق