الأحد، 16 فبراير، 2014

نقض أوهام المادية الجدلية (الديالكتيكية ) للبوطي - نسخة مصورة PDF برابط مباشر



اسم الكتاب : نقض أوهام المادية الجدلية

المؤلف : الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي

الناشر : دار الفكر - دمشق - سوريا

الطبعة : الثالثة

سنة النشر : 1405 هجريا - 1985 م


عدد الصفحات : 294 صفحة


رفع مكتبة المنارة الأزهرية


عن الكتاب :

يتناول هذا الكتاب نقد المادية الجدلية (الديالكتيكية). ويبدأ بتعريف الفكر الديالكتيكي وتطوره من هيرقليط إلى ماركس وإنجلز. ويتحدث عن بداية ظهور الكلمة، والفيلسوف الأول الذي ساهم في إبراز المصطلح العلمي لهذه الكلمة. ثم يتحدث عن الديالكتيك عند الفيلسوف الألماني هيجل والتغيير الذي طرأ على مفهومه، ثم المفهوم الفلسفي الذي صاغه هيجل حوله. ثم ينتقل إلى الحديث عن الديالكتيك من المنظار الماركسي. وتطور الجدلية الهيجلية على أيدي أبطال الفلسفة الماركسية وبناة أساسها الاعتقادي وهم كارل ماركس وإنجلز ولينين. ثم يتحدث عن قوانين الجدلية الماركسية ومقولاتها ومستلزماتها.

بعد ذلك ينتقل إلى نقد أصول النظرية الماركسية وقوانينها. ويبدأ بتمهيد، ثم وحدة الأضداد وصراعها، ويتحدث عن معنى الضد والمقصود بالتضاد أو الأضداد. ثم تحويل الكم إلى كيف ونقد هذا القانون. ليصل إلى ثالث النقلات في الحركة الديالكتيكية وهو قانون نفي النّفي وتصوراته. ثم يتناول ظاهرة العلة الغائية في الطبيعة وحركتها. ثم تطبيق قانون نفي النفي في الطبيعة.

ثم يتحدث عن نقد المقولات والمستلزمات الماركسية. ثم عرضها على ميزان البحث العلمي ثم يتعرض بالنقد إلى كون المادة أساس الوجود. وينقد مقولة أن المادة هي أقدم الموجودات، وأن المادة مستقلة في الوجود عن وعي الإنسان وإدراكاته. وأن المادة لا تقف عند حدود ضيقة من الخصائص والظواهر. ثم ينتقل إلى مقولة سرمدية العالم ووحدته ومقولة الوعي ووظيفة الدماغ، ثم اللغة وعلاقتها بالفكر وتفاعل السبب والنتيجة. ثم الحرية والإرادة. ثم الحقيقة والموضوعية والمطلقة. ثم يبدأ بنقد المادية التاريخية. ويتحدث عن الجسر المقطوع والواقع التاريخي، ثم التناقضات غير الجدلية. ويختم بانتقادات منثورة يتناول فيها المادية والمشاعر الوجدانية. والمادية والأخلاق، والمادية والذرائعية، والمادية والقرار الذي لا مفر منه.


 

صفحة التحميل على أرشيف :


رابط التحميل المباشر :



رابط مباشر اخر :

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق