الجمعة، 24 فبراير، 2012

حمل مؤلفات وكتب أبي الأعلى المودودي pdf نسخة مصورة

مؤلفات أبي الأعلى المودودي
 

نبذة مختصرة عن الداعية الإسلامي 

الاسم : أبو الأعلى بن أحمد حسن المودودي 

أبو الأعلى المودودي ( 1321 هـ - 1903 م = 1399 ه - 1979 م )

أبو الأعلى المودودي.. داعية فوق السحاب


يعد أبو الأعلى المودودي نموذجًا فريدًا للداعية الإسلامي المجتهد الذي أوقف حياته على الدعوة إلى الإسلام، وجعل رسالته في الحياة إعلاءَ كلمة الحق، والتمكين للإسلام في قلوب أتباعه قبل ربوعه وأوطانه. وكان لإخلاصه في دعوته واجتهاده في رسالته أكبر الأثر في التفاف الكثيرين حوله، وانضوائهم تحت لواء فكره الذي تخطى حدود القومية ونطاق المكان؛ ليصبح راعية عالميًا للإسلام في كل مكان، بل إن أعماله ومؤلفاته قد انطلقت لتتخطى حدود المكان وتتجاوز إسار اللغة، فترجمت إلى معظم لغات العالم؛ لتظل ينبوعًا متجددًا لعطائه الفكري والدعوي الذي تجاوز مرحلة الدعوة باللسان والتنظير الفكري إلى مجال التطبيق العملي للتشريع الإسلامي حكمًا وقيادة ومعاملات.

أسرته ونشأته

ينتمي أبو الأعلى المودودي إلى أسرة تمتد جذورها إلى شبه جزيرة العرب، فقد هاجرت أسرته منذ أكثر من ألف عام إلى جشت بالقرب من مدينة هراة، ثم رحل جده الأكبر "ضواجه مودود" إلى الهند في أواخر القرن التاسع الهجري.
وكان أبوه سيد أحمد حسن مودود الذي ولد في دلهي بالهند سنة (1266 هـ = 1850م) واحدًا من طلاب جامعة عليكرة، وقد عمل مدرسًا، ثم عمل بالمحاماة، وفي (3 من رجب 1321 هـ = 25 من سبتمبر 1903م) رزق بابنه "أبو الأعلى المودودي"، وبعد ذلك بنحو عام اعتزل الأب الناس، ومال إلى الزهد، فنشأ أبو الأعلى في ذلك الجو الصوفي، وتفتحت عيناه على تلك الحياة التي تفيض بالزهد والورع والتقوى.
وقضى أبو الأعلى طفولته الأولى في مسقط رأسه في مدينة "أورنك آباد الدكن"، بمقاطعة حيدر آباد، وكان أبوه معلمه الأول، وقد حرص أبوه على تنشئته تنشئة دينية، واهتم بتلقينه قصص الأنبياء والتاريخ الإسلامي، وكان يصحبه إلى مجالس أصدقائه من رجال الدين والعلماء؛ فتفتحت ملكاته وظهر نبوغه وذكاؤه منذ حداثة سنه، ونال إعجاب أساتذته منذ سنوات دراسته الأولى.
وحرص أبوه على تعليمه اللغة العربية والفارسية بالإضافة إلى الفقه والحديث، وأقبل المودودي على التعليم بجد واهتمام حتى اجتاز امتحان مولوي، وهو ما يعادل الليسانس.

المودودي صحفيًا

وفي هذه الأثناء أصيب الأب بالشلل، وأصبح قعيدًا بلا حراك، وضاقت سبل العيش بالأسرة والأبناء، فكان على المودودي أن يكافح من أجل لقمة العيش، وقد وهبه الله ملكة الكتابة التي صقلها بالقراءة والمطالعة، فقرر أبو الأعلى أن يجعل من قلمه وسيلة للرزق، وكان أخوه الأكبر "سيد أبو الخير" مديرًا لتحرير جريدة مدينة بجنور، فعمل المودودي محررًا بالجريدة، إلا أنه لم يستمر طويلا بها، فقد أغلقت الحكومة الجريدة، فانتقل بعد ذلك إلى جريدة تاج التي كانت تصدر أسبوعية من جبلبور، ثم أصبحت يومية.
وكان من نتيجة عمله بالصحافة أن سعى المودودي إلى تعلم اللغة الإنجليزية حتى أتقنها، وصار بإمكانه الاطلاع على كتب التاريخ والفلسفة والاجتماع ومقارنة الأديان باللغة الإنجليزية دون أية صعوبة في فهمها واستيعابها.
وما لبثت الحكومة أن أغلقت تلك الجريدة، فعاد المودودي إلى "دلهي" واشترك مع مدير جمعية علماء الهند في إصدار جريدة مسلم، وصار مديرًا لتحريرها لمدة ثلاث سنوات حتى أغلقت عام (1341 هـ = 1922م) فانتقل إلى بهو بال، ثم عاد مرة أخرى إلى دلهي سنة (1342 هـ = 1923م)؛ حيث تولى الإشراف على إصدار جريدة تصدرها جمعية علماء الهند تحمل اسم الجمعية، وظل يتحمل وحده عبء إصدارها حتى سنة (1347 هـ = 1928م).

مع إقبال

وفي ذلك العام أتم كتابه "الجهاد في الإسلام" الذي حقق شهرة عالمية، وقد كتبه ردًا على مزاعم غاندي التي يدعي فيها أن الإسلام انتشر بحد السيف.
وفي عام (1351 هـ = 1932م) أصدر ترجمان القرآن من حيدر آباد الركن، وكان شعارها: "احملوا أيها المسلمون دعوة القرآن وانهضوا وحلقوا فوق العالم".
وكان تأثير المودودي عبر ترجمان القرآن من أهم العوامل التي ساعدت على انتشار التيار الإسلامي في الهند، وزيادة قوته، وقد تبلور ذلك في حزب الرابطة الإسلامية، وتأكد ذلك في دعوته أثناء المؤتمر الذي عقد في لنكو سنة (1356هـ = 1937م) إلى الاستقلال الذاتي للولايات ذات الأغلبية الإسلامية.
ونتيجة لشهرة المودودي واتساع دائرة تأثيره الفكري في العالم الإسلامي، دعاه المفكر والفيلسوف محمد إقبال في سنة (1356 هـ = 1937م) إلى لاهور ليمارس نشاطه الإسلامي البارز بها، فلبى المودودي دعوة إقبال.
وعندما توفي إقبال في العام التالي (1357 هـ = 1938م) تاركًا فراغًا كبيرًا في مجال الفكر والدعوة اتجهت الأنظار إلى المودودي ليملأ هذا الفراغ الذي ظهر بعد رحيل إقبال.

تأسيس الجماعة الإسلامية

وبدأ المودودي حركته الإسلامية التي تهدف إلى تعميق الإسلام لدى طبقة المفكرين المسلمين والدعوة إلى الإسلام، حتى أسس الجماعة الإسلامية في لاهور، وتم انتخابه أميرًا لها في (3 من شعبان 1360 هـ = 26 من أغسطس 1941م).
وبعد ذلك بعامين في (1362 هـ = 1943م) نقلت الجماعة الإسلامية مركزها الرئيسي من لاهور إلى دار السلام - إحدى قرى بتها نكوت - وكان المودودي طوال هذه الفترة لا يكف عن الكتابة والتأليف، فأصدر عدة كتب من أهمها: المصطلحات الأربعة الأساسية في القرآن، والإسلام والجاهلية، ودين الحق، والأسس الأخلاقية الإسلامية، وغيرها.
ومع إعلان قيام دولة باكستان في (11 من شوال 1366 هـ = 28 من أغسطس 1947م)، انتقل المودودي مع زملائه إلى لاهور؛ حيث أسس مقر الجماعة الإسلامية بها، وفي (صفر 1367 هـ = يناير 1948م) بعد قيام باكستان بنحو خمسة أشهر، ألقى المودودي أول خطاب له في كلية الحقوق، وطالب بتشكيل النظام الباكستاني طبقًا للقانون الإسلامي.
وظل المودودي يلح على مطالبة الحكومة بهذا المطلب، فألقى خطابًا آخر في اجتماع عام بكراتشي في (ربيع الآخر 1367 هـ = مارس 1948م) تحت عنوان "المطالبة الإسلامية بالنظام الإسلامي".

اعتقاله

وبدأت الجماعة الإسلامية في الضغط على الحكومة ومجلس سن القوانين للموافقة على المطالب التي قدمها المودودي بجعل القانون الأساسي لباكستان هو الشريعة الإسلامية، وأن تقوم الحكومة الباكستانية بتحديد سلطتها طبقا لحدود الشريعة.
وحينما عجزت الحكومة عن الرد على تلك المطالب قامت في (غرة ذي الحجة 1367 هـ = 4 من أكتوبر 1948م) باعتقال المودودي وعدد من قادة الجماعة الإسلامية، ولكن ذلك لم يصرف المودودي وبقية أعضاء الحركة من الاستمرار في المطالبة بتطبيق النظام الإسلامي، وأظهر الشعب تعاونه الكامل مع الجماعة في مطالبها حتى اضطرت الحكومة إلى الموافقة على قرار الأهداف الذي يحدد الوجهة الإسلامية الصحيحة لباكستان في (13 من جمادى الأولى 1368 هـ = 12 من مارس 1949م).
وبعد ذلك بنحو عام (11 من شعبان 1369 هـ = 28 من مايو 1950م) اضطرت الحكومة إلى إطلاق سراح "المودودي" وزملائه.
وبدأت الجماعة الإسلامية دراسة قرار الأهداف الموضوعة في حيز التنفيذ، وفي الوقت نفسه كانت الحكومة - التي أقلقها مطالب الشعب - تسعى إلى وضع مقترحاتها الدستورية، وأعطت لنفسها سلطات واسعة للسيطرة على الرعية؛ فقام المودودي بإلقاء خطاب في اجتماع عام بلاهور في (3 من المحرم 1370 هـ = 14 من أكتوبر 1950م)، قام فيه بتوجيه النقد إلى تلك المقترحات التي تمهد الطريق للديكتاتورية؛ فثار الرأي العام وهو ما اضطر الحكومة إلى التراجع، وتحدت علماء الجماعة الإسلامية، في أن يجتمعوا على ترتيب مسودة دستور إسلامي، وقبل العلماء التحدي؛ فاجتمع (31) عالمًا يمثلون الفرق المختلفة في (13 من ربيع الآخر 1370 هـ = 21 من يناير 1951م) بمدينة كراتشي، واشترك المودودي معهم في صياغة النقاط الدستورية التي اتفقوا عليها، ولكن الحكومة قابلت المقترحات الدستورية التي تقدمت بها الجبهة الإسلامية بالصمت، وإزاء ذلك قامت الحركة الإسلامية بعقد عدة اجتماعات شعبية، فقامت الحكومة بإعلان الأحكام العسكرية في لاهور في (20 من جمادى الآخر 1372 هـ = 6 من مارس 1953م)، وفي (13 من رجب 1372 هـ = 28 من مارس 1953م) تم اعتقال المودودي للمرة الثانية مع اثنين من زملائه دون توضيح أسباب هذا الاعتقال، ثم أطلق سراحهم بعد نحو شهر ونصف في (23 من شعبان 1372 هـ = 7 من مايو 1953م)، ولكن ما لبث أن تم اعتقالهم مرة أخرى في اليوم التالي مباشرة.

الحكم بإعدامه

وبعد أربعة أيام فقط من اعتقاله حكم عليه بالإعدام، وهو ما أدى إلى حدوث ثورة من الغضب الشديد في معظم أنحاء العالم الإسلامي، وتوالت البرقيات من كل مكان تشجب هذا الحكم، حتى اضطرت الحكومة إلى تخفيف حكم الإعدام والحكم عليه بالسجن مدى الحياة، ولكن ردود الفعل الرافضة لهذا الحكم أدت إلى إصدار حكم بالعفو عن المودودي في (1374 هـ = 1955م).
ومع بداية عام (1375 هـ = 1956) رضخت الحكومة لمطالب الشعب بإصدار دستور إسلامي للبلاد، ولكن ما لبثت أن أعلنت عن دستور جديد في (1382 هـ = 1963م).
ثم أصدرت قرارًا بحظر نشاط الجماعة، وتم اعتقال المودودي و (63) من زملائه، ولكن القضاء أصدر حكمًا ببطلان الحظر والاعتقال، وأطلق سراح المودودي وزملائه في (جمادى الآخرة 1384 هـ = أكتوبر 1964م).

تأثيره الجماهيري

وعندما قامت الحرب بين باكستان والهند في (جمادى الأولى 1385 هـ = سبتمبر 1965م) كان للمودودي والجماعة الإسلامية دور بارز في الشحذ المعنوي للجماهير ومساعدة مهاجري الحرب، كما ساهمت الجماعة بشكل إيجابي في الإمداد الطبي، فأقامت نحو عشرين مركزًا للإمداد الطبي في آزار كشمير، وألقى المودودي عدة خطابات عن الجهاد.
المودودي - (ج / ص )
وفي (رمضان 1386 هـ = يناير 1967م) قامت الحكومة باعتقال المودودي لمدة شهرين، وبعد أن أطلق سراحه ظل يمارس دوره الدعوي في شجاعة وإيمان، فكان من أبرز دعاة الحرية والوحدة، وظل يحذر الشعب من مساندة الجماعات الانفصالية حتى لا ينقسم الوطن، ويقع في حرب أهلية لا يعلم مداها إلا الله.
وفي (رمضان 1392 هـ = نوفمبر 1972م) بعد نحو ثلاثين عامًا من الكفاح الطويل طلب المودودي إعفاءه من منصبه كأمير للجماعة الإسلامية لأسباب صحية، وانصرف إلى البحث والكتابة؛ فأكمل تفهيم القرآن، وشرع في كتابة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي (عام 1399 هـ = 1979م) فاز المودودي بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام؛ فكان أول من حصل على تلك الجائزة تقديرًا لجهوده المخلصة في مجال خدمة الإسلام والمسلمين.

مؤلفاته

بلغ عدد مؤلفات المودودي (70) مصنفًا ما بين كتاب ورسالة، ومن أبرز تلك المؤلفات:
1- الجهاد في الإسلام: وقد ألفه سنة (1347 هـ = 1928م).
2- الحضارة الإسلامية (أصولها ومبادئها): وقد كتبه سنة (1350 هـ = 1932م).
3- نظرية الإسلام السياسية: كتبه سنة (1358 هـ = 1939م)
4- تجديد وإحياء الدين: كتبه سنة (1359 هـ = 1940م).
5- الاصطلاحات الأربعة الأساسية في القرآن: كتبه سنة (1360 هـ = 1940م).
6- الإسلام والجاهلية: كتبه سنة (1360 هـ = 1941م).
7- الأسس الأخلاقية للحركة الإسلامية: كتبه سنة (1364 هـ = 1945م).
8- الدين الحق: كتبه سنة (1366 هـ = 1947م).
9- نظام الحياة الإسلامي: كتبه سنة (1367 هـ = 1948م)
10-حقوق أهل الذمة: كتبه سنة (1367 هـ = 1948م).
11-مطالب الإسلام تجاه المرأة المسلمة: كتبه سنة (1372 هـ = 1953م).
12-قضية القاديانية: كتبه سنة (1372 هـ = 1953م)
13-تفسير تفهيم القرآن: ويقع في ستة أجزاء، وقد بدأ كتابته سنة (1360 هـ = 1941م)، وأتمه في سنة (1392هـ = 1972م).
14-سيرة النبي صلى الله عليه وسلم : وقد شرع في تأليفه سنة (1392 هـ = 1972م)، وأتمه قبيل وفاته، وهو آخر مؤلفاته.
وقد حظيت مؤلفات المودودي بشهرة عريضة في جميع أنحاء العالم ولقيت قبولا واسعًا في قلوب المسلمين في شتى البقاع؛ فترجم الكثير منها إلى العديد من اللغات، حتى بلغ عدد اللغات التي ترجمت مصنفات المودودي إليها ست عشرة لغة، منها: الإنجليزية، والعربية، والألمانية، والفرنسية، والهندية، والبنغالية، والتركية، والسندية…، ونالت استحسان ورضى المسلمين على شتى مستوياتهم واتجاهاتهم.

وانطفأ المصباح

وفي (غرة ذي القعدة 1399 هـ = 22 من سبتمبر 1979م) انطفأت تلك الجذوة التي أضاءت الطريق إلى الرشد والهداية لكثير من المسلمين، ورحل المودودي عن عالمنا إلى رحاب ربه، ولكنه بقي بأفكاره وتعاليمه ومؤلفاته الجليلة ليظل قدوة للدعاة على مر العصور، ونبعًا صافيًا من منابع الإسلام الصافي والعقيدة الخالصة.

أهم مصادر الدراسة:

أبو الأعلى المودودي: حياته وفكره العقدي: حمد بن صادق الجمال - دار المدني للطباعة والنشر والتوزيع - جدة (1401 هـ = 1986م).
أبو الأعلى المودودي فكره ودعوته: د. سمير عبد الحميد إبراهيم - دار الأنصار - القاهرة: 1399 هـ = 1979م.
أبو الأعلى المودودي والصحوة الإسلامية: د.محمد عمارة - دار الشروق بالقاهرة: 1407 هـ = 1987م.
النهضة الإسلامية في سير أعلامها المعاصرين: د. محمد رجب البيومي (الجزء الثالث) - سلسلة البحوث الإسلامية : السنة 13 الكتاب الأول: مجمع البحوث الإسلامية - القاهرة: (1402 هـ = 1982م).


تحميل مؤلفات الداعية الكبير :

صفحة تحميل مؤلفاته على موقع أرشيف pdf  :



وهذه صفحة لقراءة جميع مؤلفاته على الموقع التالي :


وهنا نعرض بعضا من مؤلفاته نسخة مصورة pdf :


كتاب الربا 

رابط التحميل : اضغط هنا 





 

كتاب ختم النبوة في ضوء القران والسنة 


للتحميل : اضغط هنا 




كتاب مباديء الاسلام 


رابط التحميل : اضغط هنا 





كتاب نحن والحضارة الغربية 

رابط التحميل : اضغط هنا 





 

كتاب الخلافة والملك 

تعريب أحمد إدريس 
 

رابط التحميل : اضغط هنا 




 
 كتاب الجهاد في سبيل الله 

رابط التحميل : اضغط هنا 





كتاب الاسلام في مواجهة التحديات المعاصرة 

رابط التحميل : اضغط هنا 





كتاب الاسلام ومعضلات الاقتصاد 

رابط التحميل : اضغط هنا 






كتاب منهاج الانقلاب الاسلامي 

رابط التحميل : اضغط هنا 






كتاب حول تطبيق الشريعة الإسلامية في الوقت الحاضر

رابط التحميل : اضغط هنا 





كتاب مباديء أساسية لفهم القران 

رابط التحميل : اضغط هنا 



كتاب موجز تاريخ تجديد الدين وإحيائه  - واقع المسلمين وسبيل النهوض بهم 

رابط التحميل : اضغط هنا 




كتاب تفسير سورة الأحزاب 

رابط التحميل : اضغط هنا 




كتاب بر الأمان 

رابط التحميل : اضغط هنا 






كتاب نظرية الاسلام السياسي 

رابط التحميل : اضغط هنا 



كتاب المصطلحات الأربعة في القران 
رابط التحميل : اضغط هنا





كتاب تذكرة يا دعاة الاسلام 

رابط التحميل : اضغط هنا 





كتاب الحجاب 

رابط التحميل : اضغط هنا 





أبو الأعلى المودودي

عصره .. حياته .. دعوته .. مؤلفاته
لأليف الدين الترابي

نشر دار القلم الكويت


حمل من هنـــــــــــا



 

كتاب الإسلام والمدنية الحديثة


رابط التحميل : اضغط هنا 





 
كتاب تفسير سورة النور 
 

رابط التحميل : اضغط هنا 




 
كتاب الحضارة الإسلامية أسسها و مبادئها 
 معرب عن الأردية

 
رابط التحميل : اضغط هنا 






 
كتاب: الأسس الأخلاقية للحركة الإسلامية

معرب عن الأردية
 

رابط التحميل : اضغط هنا 



كتاب حقوق أهل الذمة فى الدولة الإسلامية
معرب عن الأردية
 

رابط التحميل : اضغط هنا


 
كتاب الدين القيم 
 
رابط التحميل المباشر : http://ia700601.us.archive.org/12/it...ayyim/deen.pdf

رابط الكتاب على ارشيف : اضغط هنا 

وهذا رابط للكتاب طبعة قديمة http://ia700601.us.archive.org/12/it...m/deen_old.pdf



 
عنوان الكتاب: فتاوى االمودودي

 
المؤلف :المفكر الكبير السید ابو الاعلی المودودي رحمه الله
ترجمة و تحقيق : محمد على غوري
رقم الطبعة : 1414 هج 1994م الطبعة الاولى
دار النشر : المركز العربى للخدمات


رابط التحميل : اضغط هنا 

رابط مباشر :


كتاب تدوين الدستور الاسلامي 
 
بإشراف منبر التوحيد والجهاد 

رابط التحميل : اضغط هنا  


كتاب نظام الحياة في الاسلام 


اضغط على اسم الكتاب التالي :[DOC] 

نظام الحياة في الإسلام - منبر التوحيد و الجهاد

رابط التحميل : اضغط هنا 




مجموعة من كتبه على موقع أرشيف بروابط مباشرة 

من موضوعات الاخ الكريم كفايت الهاشمي جزاه الله خيرا 
 
تفسير تفهيم القرآن المجلد الأول
http://www.archive.org/download/Tafh...heemArabic.pdf

تفسير سورة الأحزاب

http://ia700602.us.archive.org/18/it...Maududi/14.pdf

مبادئ أساسية لفهم القرآن

http://ia700602.us.archive.org/18/it...aMaududi/6.pdf

كتاب تفسير آيات الحجاب

http://ia700602.us.archive.org/18/it...aMaududi/1.pdf

الجهاد في سبيل الله
http://ia700602.us.archive.org/18/it...aMaududi/7.pdf

الإسلام و المدنية الحديثة
http://ia700602.us.archive.org/18/it...aMaududi/3.pdf

موجز تاريخ تجديد الدين و أحياه

http://ia700602.us.archive.org/18/it...Maududi/20.pdf

نحن و الحضارة الغربية

http://ia700602.us.archive.org/18/it...Maududi/21.pdf

نظام الحياة في الإسلام

http://ia700602.us.archive.org/18/it...aMaududi/5.pdf

تذكرة دعاة الإسلام

منهاج الإنقلاب الإسلامي

الإسلام في مواجهة التحديات المعاصرة

المصطلحات الأربعة في القرآن

ربط آخر طبع قديم

الخلافة و الملك
 
فتاوى المودودي ( قال المترجم حفظه الله لي بأنه يشتغل في نتظيم و تنسيق الجديد لجزؤ الأول و الترجمة الجزؤ الثاني، سيطبع جزئين قريبا إن شاء الله)
 
نظرية الإسلام السياسية
 
بر الأمان
 
دور الطلبة في بناء مستقبل العالم الإسلامي
واجب الشباب المسلم اليوم
 
رسالتان بين البابا و المودودي

مقال : الوحدة الإسلامية

 
كتاب عن حياته
أبو الأعلى المودودي عصره حياته دعوته مؤلفاته


كتاب "شهادة الحق" للإمام أبو الأعلي المودودي

http://www.4shared.com/document/QZtG_c2K/___.html 

كتاب جديد للإمام المودودي رحمه الله
"فتاوى الزكاة"

رابط  

كتاب للأستاذ المودودي عن فئة القاديانية الكافرة
الكتاب : ما هي القاديانبة
المؤلف : الإمام أبو الأعلى المودودي رح
تعريب عن الأردية : الأستاذ خليل الحامدي رح

الرابط:


مكتبة المنارة الأزهرية  

 



وهناك كتب اخرى إن شاء الله عزوجل نضمها تباعا على المكتبة هنا والله المستعان
 

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم
تحية تقدير ومحبة لجميع الاخوان العاملين على صفحة
مكتبة المنارة الازهرية وبالاخص
الاستاذ/طه الازهرى
على المجهود الجبار فى البحث والتجميع والنشر
والاهتمام بنشر ما يصل اليهم من طلبات او رسائل
تقبل الله اعمالكم وجزاكم عنا خير الجزاء باذنة وفضله
اخوكم/0000000000000متابع بالصدفة

طه كمال خضر الأزهري يقول...

وتقبل الله منكم وجزاكم خير الجزاء ، نشكركم على الثناء الجميل والدعاء العظيم ، بارك الله فيكم ، ونفعنا الله وإياكم وجميع المسلمين ، وجزاكم الله عنا خير الجزاء ، ودائما نحن في خدمتكم ونحاول جاهدين بكل ما أتينا من جهد أن نلبي ما تطلبون وما تأملون ، نسأل الله ان يتقبل منا وان يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وخالص شكرنا وتقديرنا لمروركم الكريم ، ونشكركم على تحفيذكم وعلى شحذ هممنا خالص الدعاء لكم ولجميع المسلمين بالتوفيق والسداد إنه ولي ذلك والقادر عليه اللهم امين

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا لمجهوداتكم . أبحث عن كتاب "حركة تحديد النسل " للمودودي

إرسال تعليق