الأربعاء، 26 يناير، 2011

كتاب الديانة البوذية -وموقف الاسلام منها دراسة مقارنة لأول مره على الانترنت


<br /><br /><a href="/content/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%A9" id="node_link_text" class="active">View Image Details</a>
اسم الكتاب : البوذية - نشأتها وتطورها وموقف الاسلام منها .



المؤلف الدكتور :خالد كمال خضر السيد
 
 
منذر الحايك
 
 
الأولى 2010
306
 

كرتون عادي
 
 
$12
العربية
 
 
خطوات للنشر والتوزيع
 
 
 
 
 
 نبذة عن الكتاب :
 
تعد الديانة البوذية اليوم من الديانات الرئيسية في العالم ،ورغم ما نشر عنها من دراسات فلا تزال تحتاج إلى المزيد لأنها أعمق الفلسفات الدينية لمطبخ الأديان الشهير في الهند ، الذي نشر في العالم كله عقائد الكارما والنرفانا والتقمص والرهبنة والزهد . وقد اثرت البوذية في معتقدات العديد من شعوب العالم ، ولا يخفى أثرها في عالمنا الإسلامي بفرق الصوفية ودراويشها .
وقد غطى مؤلف هذا الكتاب بشكل جيد موضوع البوذية ، الذي لا يقع بسهولة تحت حصر . فتحدث عن نشأة بوذا وقصة مولده التي تتطابق في الكثير من جوانبها مع قصة ولادة نبي الله عيسى بن مريم ، ثم بحث في  علاقة البوذية بالديانات السماوية ، فأجاد في معالجته لقضية نبوة بوذا من وجهة نظر الشرائع السماوية ، وأثر تأثير البوذية بهذه الأديان وخاصة الإسلام ، وأدهشني بجرأته في تصديه لموضوع تدمير طالبان لتماثيل بوذا .
أرجو ان تتمكن دار خطوات من متابعة هذه السلسلة التي أراها من أهم ما يمكن العمل عليه في هذه الأيام ، حيث نحتاج بشدة للتعرف على المعتقدات الدينية التي شكلت على مر الزمان عاملاً هاماً في تفكير وسلوك البشر ، ودافعا مهما للتطور الحضاري الإنساني بكل جوانبه . 
 
ومن خلال قرائتي للكتاب وجدت كذلك الباحث تناول مايلي:
 
-          نشأة البوذية وزعيمها بوذا ، والعوامل التي أدت إلى نشأتها . وهل بوذا  يعد من الأنبياء أم من الرسل بالتفصيل .

-         العقيدة البوذية وأثرها في البوذيين ، مبينا عقيدة بوذا في الإلوهية – وعقيدة بوذا والبوذيين في الإيمان باليوم الاخر ،والجنة والنار ، والحساب والعقاب وغيره .

-         العبادات والأخلاق عند البوذيين 

-         تطور البوذية وانتشارها في العالم ، وأماكن تواجدها ، وغيرها من التفاصيل .

-         أثر الديانة البوذية في أتباع الديانات السماوية ، والمقارنات بين كلا من البوذية واليهودية والمسيحية والاسلام .

-         وتكلم عن علاقة البوذية بالديانات السماوية .

-         وبين لماذا تعتقد البوذية أن المرأة سبب الالام والشرور في العالم .

-         وتصدى الكاتب بكل جرأة لمسألة طالبان في أفغانستان وتحطيم تماثيل بوذا هناك ، مبينا الدوافع والأسباب بالتفصيل .

-         بين الباحث بأسلوب شيق موقف الاسلام من الديانة البوذية وأوجه الإتفاق والإختلاف ، مبينا ميزان الاسلام العدل في الحكم على الديانات ، وماهي القواعد التي يتم بها الحكم على هذه الديانات .


بالفعل كتاب لابد وأن يقتنيه كل باحث في أي تخصص من التخصصات ،وكل مفكر إسلامي يريد للعالم الصلاح ، وكل غيور على دينه ،وكل داعي إسلامي ، وكل طالب علم أراد البيان والتوضيح ، أي أن الكتاب يستحق الإقتناء .


ونهاية نسأل الله عزوجل أن يجزي كاتبه الدكتور خالد كمال خضر خير الجزاء ، وأن يجعله في ميزان حسناته ، وأن ينفع به وبجميع العلماء الأجلاء .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق