الجمعة، 12 نوفمبر 2010

كتاب الجامع بين الصحيحين ، للشيخ صالح الشامي نسخة مصورة

جولة جديدة مع الشيخ صالح في كتابه (الجامع بين الصحيحين)، هذا الكتاب الفريد العجيب، الذي كان باكورة مشروع رائدا في العلم الشرعي. ومن تأمَّل رؤية الشيخ صالح، وما أنجزه يُكبِر ذلك الجهد، وسيعرف كم الإضافة العلمية التي أضافها الشيخ صالح، نسأل الله أن يتقبلها منه.



[نبذة عن الكتاب]

❊المؤلِّف: الشيخ صالح الشامي.
❊ اسم الكتاب: الجامع بين الصحيحين.

❊ مجلداته: 5 مع الفهارس.
❊ أحاديثه: "كان مجموع أحاديث الكتابين (10596) فأصبح (3896)"، بعد حذف المكرر.

❊ فكرته: كتاب يجمع أحاديث الصحيحين (البخاري ومسلم) وفق ترتيب مبتكر.
❊ الجديد فيه؟ التزم الشيخ لعمله منهجاً واضحاً سلفياً عصرياً ؛ قسَّم فيه أحاديث الصحيحين إلى عشرة مقاصد رئيسية، يراها تشمل كل مظاهر الحياة، ثم رتّب الأحاديث في هذه المقاصد في أبوابها.

❊ هل للمشروع من تكلمة؟ نعم! فالكتاب هذا كان باكورة عمل، أدى فيما بعد إلى جمع السنن الأربعة (+ الدرامي) في كتاب (زوائد السنن على الصحيحين)، بنفس المنهج المتبع هنا تقريباً.

❊ عائض القرني والكتاب: قال عنه في كتابه ( هكذا حدثنا الزمان ) ص 48 : (عندي كتاب الجامع بين الصحيحين لصالح أحمد الشامي , وهذا الكتاب هو مرجعي بعد القرآن وكنت أتمنى أن أجد كتابا بهذه الصفة , والحمد لله حصل هذا الكتاب , فهو صحيح كله لأنه جمع صحيح البخاري ومسلم , ثم إنه رتبه ترتيبا سهلا ميسرا وعلق عليه تعليقا خفيفا وأضاف في الحاشية المعلقات في البخاري فأتى كتابا يشرح الصدور ويريح البال , فمن حفظه فقد حفظ علما نافعا مباركا وحسبك به ".
ولا أظن كتاب الشيخ القرني الأخير (الصحيحان) إلا ثمرة من ثمرات هذا الكتاب، وقد اقتفى - في ظني - الشيخ عائض أثر الشيخ الشامي في كثير من خطته، أو على الأقل في فكرته.

هذه نبذة مختصرة للكتاب والكاتب، سدده الله، أما من أراد مزيد من التوضيح فدونه موقع الشيخ صالح الشامي، ومن أراد الوقوف بنفسه فدونه الكتاب pdf.

# صوَّرنا -
بإذن الشيخ صالح- من الكتاب، قرابةَ 200 صفحة من أوله، وهي تعطي صورة حسنة لمن أراد الإطلاع على الكتاب.

إنه نعمة! ليت الإخوة يساهمون بنشره، فهم بذلك ينشرون أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى.




نسألكم الدعاء : طه كمال خضر الأزهري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة