
عنوان الكتاب : تفسير التابعين عرض ودراسة مقارنة .
اسم المؤلف : د. محمد بن عبدالله الخضيري .
دار النشر : دار الوطن .
سنة النشر : الطبعة الأولى ، (1420هـ -1999م ).
مدينة النشر : الرياض .
حجم الكتاب : كبير .
عددالصفحات : يتكون من مجلدين فبلغت عدد صفحاته (1267) صفحة .
عرض الكتاب :
1- بدأ المؤلف الكتاب بالمقدمة حيث أفصح فيها عن أهمية الموضوع ، والأسباب الذي دفعته لإختياره ، ثم أردف ذلك بذكر الهدف من تأليف الكتاب حيث أشار إلى ضرورة الإهتمام بدراسة مناهج الأصحاب للإستنارة بأقوالهم ، ودراسة طرائقهم في التفسير ، ثم بين أن الحديث عن التفسير سيكون مخصص بطبقة التابعين –

2-استعرض المؤلف المنهجية العلمية التي سار عليها في دراسة تفسير التابعين فقد جاء البحث بعد المقدمة مقسماً إلى أربعة أبواب ، وخاتمة ، وفهارس علمية خادمة ، وهي على النحو التالي :
- في التمهيد :
تناول فيه التفسير المأثور ومراحله .
- ثم الباب الأول :
مدخل إلى تفسير التابعين ، وفيه فصلان :
الفصل الأول : معنى التابعي وحكم تفسيره .
الفصل الثاني : مصادر تفسير التابعين .
- ثم الباب الثاني : مدارس التفسير في عصر التابعين وخصائصها ، وفيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول : ترجمة أشهر رجال مدارس التفسير في عصر التابعين .
الفصل الثاني : خصص الحديث فيه عن المدارس المكية والبصرية والمدنية والكوفية .
الفصل الثالث : خصائص تفسير تلك المدارس .
- ثم الباب الثالث : مصادر تفسير التابعين ومناهجهم في التفسير ، وفيه فصلان :
الفصل الأول : مصادر التابعين في التفسير .
الفصل الثاني : منهج التابعين في التفسير .
- ثم الباب الرابع : بيان قيمة تفسير التابعين وأثره في التفسير ، وفيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول : قيمة تفسير التابعين رواية .
الفصل الثاني : قيمة تفسير التابعين دراية .
الفصل الثالث : أثر التابعين في التفسير وأصواله .
ثم الخاتمة التي ذكر فيها أبرز نتائج الدراسة ثم ذيلها بفهارس علمية مختلفة كفهرس الفوائد ، والنتائج مرتبة على حروف المعجم ، وثبت المصادر والمراجع .
3- إن مصطلح التفسير بالمأثور يشمل ماروي عن النبي


4-التنبيه على مصادر ومصنفات كانت لها عناية بجمع آثار وأقوال التابعين التفسيرية ذهل عنها كثير من الباحثين المعاصرين كاكتب الزهد ، والرقائق وغيرهما .
5- عرض أشهر أعلام المفسرين في طبقة التابعين ، فتناول الحديث عنهم ببيان سماتهم العلمية والتاريخية ، ومعالمهم المنهجية العلمية من خلال القراءة النقدية لسيرهم بإستقراء أقوال العلماء والمؤرخين في ذلك ، ثم عمل موازنة كل عالم بغيره من الأعلام ، فظهر بذلك جوانب الإتفاق والإفتراق بين كل مفسر وآخر .
6-تطرق المؤلف للمدراس التفسيرية في زمن التابعين على إختلاف أماكنها ، وسلط الضوء على إمام كل المدرسة ، واستنباط أسباب نبوغه ثم أوضح الأساليب والطرق التي اتبعها كل إمام في تكوين ملكة التفسير عند تلاميذه .
7-بيان جوانب الرعاية والعناية لكل مدرسة في جانب التفسير ، والأثر والتأثير التي ورثته عنها المدراس الأخرى .
8- تناول مناهج وطرائق التابعين التي ساروا على منوالها في استمداد مادتهم التفسيرية فعرف كل وسيلة ، ثم أوضح منزلتها ثم استشهد عليها بالأمثلة التطبيقية عند كل مفسر .
9- تفسير التابعين حظي بقيمة علمية من جانبين هما :
الجانب الأول :
الرواية ، فالروايات التفسيرية في مجموعها تفوق في الكثرة والصحة الروايات التي وردت عن الصحابة وأتباع التابعين .
والجانب الثاني :
الدراية ، فالتنوع الذي وقع في تفسيراتهم يعد من اختلاف التنوع ، وليس من اختلاف التضاد .
ولذلك امتاز تفسيرهم عن تفسير الصحابة والتابعين أنه ظهر لديهم في التفسير الإجتهاد ، ونشأت المدارس التفسيرية في زمانهم ، ودون التفسير وعلومه في عصرهم ، وكانت نسبة الإختلاف بينهم ضئيلة .
ولم يقتصر دورهم على التعلم والتلقي والنقل ، بل كانت لهم إسهامات عظيمة في تطويرهذا الفن فأدى ذلك لإثراء التفسير وأصواله فقعدوا القواعد والضوابط للتفسير وعلوم القرآن ، وفتحوا المجال لمن جاء بعدهم في تحرير هذا العلم ، فكانت نتيجة لذلك أن العلماء اهتموا بمروياتهم ، وأضفوها لمصنفاتهم ، وجعلوها بمثابة القواعد يرجح على أساسها بين الأقوال فيعرف من خلالها الصحيح من السقيم منها .
10-لقد انفرد المؤلف في دراسته لموضوع تفسير التابعين بمزايا منها :
أ/ اتسم الأسلوب بالوضوح والسهولة ، والإيجاز في عرض المعلومات ، وحسن الترابط في ترتيب الفصول حيث راعى التسلسل المنطقي لعناصر الموضوعات بعضها مع بعض والتركيز على أهم القضايا المتعلقة بتفسير التابعين .
ب/ التقعيد العلمي والتحرير الدقيق في عرض المصطلحات والمسائل المتعلقة بتفسير التابعين فكان المؤلف ينقل أقوال أهل العلم ثم يستدل عليها بالنصوص القرآنية والنبوية ويخلص إلى القول الراجح منها بالدليل .
ج/ كثرة الموازنات العلمية في عرض مباحث وفصول الكتاب حيث أضفت على الدراسة التفكير الناقد .
د/ توضيح المنهجية العلمية لكل تابعي بنصوص مروياته حيث أورد أمثلة تطبيقية متعددة من كتب التفاسير وعلوم القرآن .
ذ/ سلك المؤلف المنهج التحليلي الإستقرائي الإحصائي في دراسة القضايا العلمية المتعلقة بتفسير التابعين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق