قصة أصحاب الكهف مع دقيانوس | |||||||||||
الرقم العام : 121 رس 3 - قصة أصحاب الكهف مع دقيانوس . وزارة الأوقاف : المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية مكان الأصل : الأحمدى رقم الأصل : 775 ضمن مجموعة رقم الرسالة داخل المجموعة : 3 التجليد : قديم المادة : جلد زخرفة التجليد : مضغوطة الحاجة إلى التجليد : ماسة اسم الناسخ : خليل راغب المشتناوى تاريخ النسخ : 1274 هـ عنوان صفحة العنوان : قصة أصحاب الكهف مع دقيانوس العنوان فى المقدمة : قصة أصحاب الكهف مع دقيانوس اللغة : عربى القياس : 23 × 16.5 سم عدد الأوراق : 6 المسطرة : 19 الشكل : كتاب المادة : ورق النسخة تحتوي على إطارات ، حواشى الفواصل : ملونة لون المداد فى العنوان الرئيسى : أسود لون المداد العنوان الفرعى : أسود لون المداد فى النص : أسود، أحمر نوع الخط :نسخ النسخة بها أكل أرضة ، تلوث ، رطوبة ، تفكك الحاجة إلى الترميم : ماسة فاتحة المخطوط : قال الله عز وجل أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً إختلفوا فى الرقيم ما هو قال ... يروي أنه لما ولي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة ... ـ خاتمة المخطوط : فقالوا يارسول الله دخلنا عليهم وسلمنا إليهم و بلغناهم رسالتك ... فقال رسول الله صلى الله عليم وسلم اللهم عرف بينى وبين أحبابى وأغفر لمن أحبني وأحب آل بيتى وأحب أصحابى التملكات : خليل راغب المشتناوى التاريخ : 1274 هـ الموضوعات : قصص القرآن | |||||||||||
الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011
مخطوط قصة أصحاب الكهف مع دقيانوس من المكتبة المركزية للمخطوطات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 3 تعليقات:
هل ما ورد بمخطوط أهل الكهف لم تناله بعض الاسرائيليات كما في بعض الكتب الأخرى .... أرجو الاجابة للأهمية البحثية وشكرا
mahammady53@yahoo.com
01146688178
جزاكم الله خيرا أخي الكريم على سؤالكم الجميل ، والمعلوم أخي وفقنا الله وإياك لطاعته ومرضاته ، أن قصة أصحاب الكهف فيها نالتها بعض الإسرائيليات ، ولا عجب أن نرى الكثير والكثير من هذه الإسرائليات في كتب التفسير ، ولهذا كان من واجب الباحثين التمحيص والتدقيق لهذه التفاسير ، وسأذكر لك درر من كلام العلامة الدكتور محمد أبو شهبة، من علماء الأزهر الشريف جول الإسرائيليات في قصة أصحاب الكهف:
قال :
ومن قصص الماضين التي أكثر فيها المفسرون من ذكر الإسرائيليات قصة أصحاب الكهف، فقد ذكر ابن جرير، وابن مردويه، وغيرهما الكثير من أخبارهم التي لا يدل عليها كتاب الله تعالى، ولا يتوقف فهم القرآن وتدبره عليها.
فمن ذلك: ما ذكره ابن جرير في تفسيره، عن ابن إسحاق، صاحب السيرة في قصتهم، فقد ذكر نحو ثلاث ورقات، وذكر عن وهب بن منبه، وابن عباس ومجاهد أخبارا كثيرة أخرى وكذلك ذكر السيوطي في الدر المنثور، الكثير مما ذكره المفسرون عن أصحاب الكهف، عن هويتهم، ومن كانوا؟ وفي أي زمان ومكان وجدوا؟ وأسمائهم؟ واسم كلبهم؟ وأهو قطمير أم غيره؟ وعن لونه أهو أصفر أم أحمر؟ بل روى ابن أبي حاتم من طريق سفيان، قال: رجل بالكوفة يقال له عبيد وكان لا يتهم بالكذب قال: رأيت كلب أصحاب الكهف أحمر، كأنه كساء أبنجاني، ولا أدرى كيف كان لا يتهم بالكذب، وما زعم كذب لا شك فيه، فهل بقي كلب أصحاب الكهف حتى الإسلام؟! وكذلك ذكروا أخبار غرائب في الرقيم، فمن قائل: إنه قرية، وروي ذلك عن كعب الأحبار، ومن قائل: إنه وادٍ بفلسطين، بقرب أيلة، وقيل: اسم جبل أصحاب الكهف إلى غير ذلك مع أن الظاهر أنه كما قال كثير من السلف أنه: الكتاب أو الحجر الذي دون فيه قصته وأخبارهم، أو غير ذلك، مما الله أعلم به، فهو فعيل بمعنى مفعول، أي: مرقوم، وفي الكتاب الكريم: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ كِتَابٌ مَرْقُومٌ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُون}، {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ كِتَابٌ مَرْقُوم}.
وفي هذه الأخبار: الحق والباطل، والصدق والكذب، وفيها: ما هو محتمل للصدق والكذب، ولكن فيما عندنا غنية عنه، ولا فائدة من الاشتغال بمعرفته وتفسير القرآن به، كما أسلفنا عن ابن تيمية، بل الأولى والأحسن، أن نضرب عنه صفحًا، وقد أدَّبنا الله بذلك حيث قال لنبيه بعد ذكر اختلاف أهل الكتاب في عدد أصحاب الكهف: {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا}.
وغالب ذلك ما أشرنا إليه وغيره متلقى عن أهل الكتاب الذين أسلموا، وحمله عنهم بعض الصحابة والتابعين لغرابته، والعجب منه.
نسأل الله عزوجل ان نكون ساهمنا ولو بقليل فيما طلبتم وأردتم ، وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه اللهم امين .
بارك الله فيكم ونسأل الله تعالى أن يجعل مجهوداتكم في ميزان حسناتكم ونسأل الله لكم دوام الرقي والتقدم
محمد احمد
إرسال تعليق