الخميس، 24 فبراير، 2011

منازل ومكتبات بتصاميم مميزة وعجيبة

إبريق الشاي هذا الذي ترونه هنا قصته غريبة عجيبة،قرأتها …فلم أصدقها في البداية ثم أعجبتني فأحببت أن أوردها هنا، وهو يا صديقي  ليس إبريقا” عاديا” ولا هو مسكن لأحد إنه ببساطة محطة بنزين …!!! نعم …محطة بنزين، وإذا لم تصدقني فبإمكانك رؤية الصورة في الأسفل لتشاهد هذا الإبداع الذي يعود  تاريخه لعام 1922م وقصة هذه المحطة انها أنشئت بذلك التاريخ تخليدا” لذكرى فضيحة أطاحت بأحد رؤساء أمريكا في ذلك الوقت، ويدعى وارين  هاردينج  Warren G.Harding وقد كانت الفضيحة متعلقة بالتأجير الإتحادي لمخزون النفط في وايومينج،وعلى إثرها أيضا أودع السجن وزير داخليته ويدعى ألبرت فول بسبب قبوله الرشوة،طبعا المحطة أزيلت من الخدمة منذ وقت،و تم نقلها إلى مدينة زيلا في العاصمة واشنطن لتصبح محط أنظار الشعب حتى لا ينسى جريمة بعض الفاسدين. الصورة في الأسفل.
نسيت أن اخبركم أن المحطة سميت محطة قبة إبريق الشاي Teapot Dome أما إسم الفضيحة فهو Teapot dome Scandal
وقد عثرت على هذه الصور حين كنت أتصفح موقعاً عن أغرب 50 مبنياً  في العالم وإسم الموقع هو villageofjoy.com و قد أعجبتني بعض المباني التي فيها أفكارا” إبداعية ،أقدم هنا نبذة بسيطة عنها.p>
1) المنازل المكعبة في روتردام (هولندا) Cubic house (Roterdam,Netherland
الفكرة الأصلية لهذه المكعبات السكنية  جاءت عام 1970 على يد مهندس معماري يدعى بيت بلوم Piet Blom وقد طور نموذجين من هذه المنازل في مدينة هلموند،ثم طلب منه مجلس مدينة روتردام عام 1982 تصميم منازل فوق جسر مشاة!! فاستغل فكرة المنازل المكعبة وكان يريد منها جعل مجمع المنازل مثل الشجرة و بالتالي المدينة مثل الغابة. الجدير بالذكر أن المكعب الواحد يحتوي ثلاث مستويات ، فالأرضي به غرفة معيشة والوسط غرفة نوم مع حمام أما الأخير فيمكنك وضع غرفة نوم أخرى أو غرفة سفرة،و قد إنتهى العمل في هذا المجمع العام 1984.أترككم مع الصور.
2) المنازل المعوجة في مدينة سوبوت (بولندا) The Crooked House (Sopot,Poland
لقد إستمر إنشاء هذه المنازل منذ شهر يناير 2003 وحتى شهر ديسمبر من نفس العام، وفكرة هذه المباني عبارة عن تآلف من أفكار رسام سكتشات في كتب الاطفال وهو بولندي و يدعى جان مارسين، مع أفكار رسام أخر سويدي الجنسية يعيش في سوبوت ويدعى بيير داهلبرج.لذلك لا تندهش عزيزي القارئ حين تشاهد هذه المباني فقد تتذكر مشاهد من الرسوم المتحركة!!! إليكم الصور.

3) مكتبة مدينة كنساس العامة (ميسوري ،أمريكا) Kansas City Library
تقع هذه المكتبة في قلب مدينة كنساس الأمريكية، وما سترونه في الأسفل هو صورة مبنى مواقف السيارات الملحق بالمكتبة، وقصة هذا المبنى أنه تم عند بناء المكتبة الطلب من أهالي المدينة إختيار أفضل عناوين الكتب الملهمة التي تمثل المدينة،ثم عملوا تصميم هندسي لهذه الكتب مصطفة بعضها إلى بعض،كأنها على رف الكتب في المكتبة في تصميم معماري فريد من نوعه، وذلك ليلهموا الناس لإستخدام هذه المكتبة!!! طالعوا الصورة.
أتمنى أن تلهمنا صورة هذا المبنى في إبتكار أفكار إبداعية عربية تجذب الناس إلى المكتبات العامة،وتحببهم في القراءة يارب !!!
كلنا يعرف أن الإبداع لا حدود له ،لكننا إكتشفنا اليوم أنه يمكن إستغلاله في فضح الفاسدين، وفي تجميل المدائن،وكذلك في إثراء الثقافة وتحبيب الناس بالقراءة،ترى هل للإبداع فوائد أخرى؟!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق