الاثنين، 16 مايو 2011

موت بن لادن : صورة "غرفة العمليات" الشهيرة عدلت بمعرفة البيت الأبيض

موت بن لادن : صورة "غرفة العمليات" الشهيرة عدلت بمعرفة البيت الأبيض



 العالم كله شاهد تلك الصورة: الرئيس أوباما وفريق عمله يشاهدون مباشرة مجريات الهجوم على المقر الذي اختبأ فيه أسامة بن لادن في باكستان. التحليل المعمق والدقيق لتلك الصورة أظهر أنها معدلة بشكل كبير.
 
تحليل الصورة تم بواسطة برنامج تنجستن الذي أنتجته شركة إكسو ماكينا الفرنسية.
 
هذه الصورة التقطها المصور الأمريكي بيت سوزا يوم الأول من مايو في غرفة العمليات المحصنة بالبيت الأبيض. ونرى فيها باراك أوباما وهيلاري كلينتون وجو بايدن وأعضاء آخرين من فريق أوباما الرئاسي وايضا بعض القادة العسكريين الذين يشاهدون على الهواء مباشرة عملية التدخل المسلحة لتصفية بن لادن في في آبوت آباد بباكستان.
 
 

وها هي نفس الصورة بعد عرضها على برنامج تنجستن الذي كشف عن التعديلات – باللون الأحمر – التي تمت عليها في المناطق التي تجذب عين الذي يرى الصورة.

عدة مناطق في الصورة تم تعديلها بعد طبع الصورة وهو ما تم استنتاجه بعد تحليل الصورة :
 
 الصورة عدلت في الأصل لجعل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أكثر وضوحا، فتم زيادة الضوء عليها وتم تعتيم أجزاء أخرى من الصورة. فوجود كلينتون في الصورة هو ما يضفي عليها مسحة من الكثافة.
 
 على جهاز الحاسوب المحمول الموجود أمام كلينتون نرى وثيقة من نوع ما ربما خريطة عسكرية. هذه الوثيقة تم إخفاء معالمها، وهو أمر يجعلنا نعتقد أنها وثيقة غاية في السرية بينما يكشف لنا التحليل أن العناصر الأخرى المحيطة بهذه الوثيقة عدلت هي الأخرى بشكل لا داعي له، وهو الأمر الذي يجعلنا نرجح أن أنه فعل مقصود لجذب الأنظار لهذه الوثيقة لإعطاء المشهد طابعا كبيرا من السرية وإعطاء الانطباع أيضا أن كلينتون على دراية ببعض الأمور العسكرية.
 
 الجزء الأيسر من وجه الرئيس أوباما تمت معالجته أيضا وذلك لإظهار الوجه بشكل جديد كما أن الميداليات والنياشين أيضا على صدر الجنرال القابع بجواره عدلت هي الأخرى.
 
 رابطة عنق الرجل الموجود في أقصى يمين الصورة تمت معالجتها لإخفاء معالم بطاقة التعريف المعلقة عليها حتى لا يمكن التعرف على هوية حاملها.
 
هذه الصورة ليست مزورة البتة بمعنى أنه لم تحذف منها أو تضاف إليها عنصر مختلفة عن تلك التي كانت موجودة وقت التقاطها. ولكن الشيء المؤكد هو أنه تمت معالجتها بواسطة أحد برامج معالجة الصور مثل الفوتوشوب والهدف من ذلك هو إرسال رسالة معينة: الوضع كان متوترا للغاية ولكنه كان تحت السيطرة لأن كل شيء مخطط بدقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة