الخميس، 19 مايو، 2011

أوياما : إعفاء مصر من ديون أمريكية بقيمة مليار دولار



الدكتور سمير رضوان وزير المالية المصرى

القاهرة: أكدت شبكة النيل الإخبارية قبل قليل في أخبارها العاجلة ، أن الرئيس الأمريكي أوباما قد أعفى مصر من ديون أمريكية عليها بمقدار مليار دولار ،وقد ذكر وزير المالية المصري سمير رضوان، اليوم الخميس، ان الرئيس الأميركي باراك اوباما سيعلن في خطابه بعد ساعات حزمة مساعدات مالية لمصر قيمتها 2 مليار دولار.

واكد رضوان خلال ندوة «دور السياسات المالية فى مواجهة الأزمات الاقتصادية» ان الادارة الامريكية ابلغته ان الرئيس اوباما سيعلن في خطابه حول الشرق الاوسط حزمة من المساعدات المالية الاضافية لمصر تتضمن دعم الموازنة العامة بقيمة مليار دولار،

بجانب مليار دولار آخر يخصص للإنفاق علي عدد من المشروعات أهمها تمويل قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج تشغيل الشباب وبرامج مكافحة الفقر.

واعلن رضوان انه سيشارك مع رئيس الوزراء المصري عصام شرف في قمة مجموعة الثماني التي ستعقد  في 26 و27 مايو/ ايار الجاري في «دوفيل» بفرنسا.

واضاف رضوان ان وزارة المالية قررت زيادة المخصصات المالية بالموازنة الاستثمارية لعام 2011/2012 لقطاعات التعليم والإسكان والصحة والنقل بقيمة 20 مليار جنيه (3,3 مليارات دولار) في ضوء حرص الحكومة على تعزيز المخصصات المالية للتنمية البشرية في الموازنة الجديدة".

واوضح ان وزارة المالية وضعت 4 سيناريوهات مختلفة لحجم الإنفاق العام بالموازنة العامة الجديدة سيتم عرضها على مجلس الوزراء وعلى المجتمع المصري قريبا للاتفاق علي احد تلك السيناريوهات.

واشار رضوان  الى ان عجز الموازنة العامة للعام المقبل طبقا لتلك السيناريوهات والبدائل سيتراوح بين 155 مليار جنيه (قرابة 26 مليار دولار) و185 مليارا (قرابة 29 مليار دولار) وهو ما يمثل نسبة عجز كلي بالموازنة للناتج المحلي الإجمالي الذي يتراوح بين 9,9% و11%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق