السبت، 21 مايو، 2011

انطلاق مؤتمر الوفاق القومي لإعداد مسودة للدستور

انطلاق مؤتمر الوفاق القومي لإعداد مسودة للدستور
د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أهمية الإعداد الجيد للدستور الجديد الذى ستتولى إعداده الجمعية التأسيسية بعد انتخابات مجلس الشعب ليعبر عن المرحلة الحالية عقب ثورة 25 يناير والمستقبل الباهر الذى ينتظر مصر .
وشدد الدكتور شرف - خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الوفاق القومى برئاسة الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الذى يضع تصوراته المبدئية للدستور الجديد - على أن الحكومة لا تتدخل فى النقاش خلال هذا المؤتمر , ولكن تباركه وتقدم له التيسيرات اللازمة , مشيرا إلى أن مخرجات هذا المؤتمر ستكون مساعدة للجمعية التأسيسية التى سيوكل لها وضع الدستور الذى يضع المبادىء والقواعد التى تحدد المستقبل.
وقال الدكتور شرف إنه من هنا تبدأ صناعة المستقبل , وأن المجهود الذى سيبذله هذا المؤتمر هام جدا , خاصة وأن مصر تمتلك إرث دستورى لا حدود له , مشيرا إلى أن المسودة الدستورية ستحدد العلاقة بين السلطات.
ولجنة الوفاق القومي تم تشكيلها بتكليف من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الوزراء لبحث مختلف القضايا والرؤى الخاصة بدستور البلاد الجديد تمهيدا لرفعها إلى اللجنة التأسيسية التي ستقوم بوضعه س.
هذا وتضم اللجنة د. يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء مقررا لها واللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكرى مقررا مساعدا ، فيما يشارك فى الاجتماع مجموعات من ممثلى كافة أطياف المجتمع الذين تم اختيارهم من قبل مؤسساتهم سواء كانت أحزاب أو نقابات مهنية أو عمالية أو نوادي أو مؤسسات المجتمع المدنى وممثلين عن شباب ثورة 25 يناير والجمعية الوطنية للتغيير.
وتجتمع اللجنة بكامل تشكيلها فى شكل مؤتمر عام لجلستين أو ثلاثة ثم تنقسم إلى عدة لجان لتنتهى من أعمالها جميعا بنهاية شهر أغسطس على الأكثر قبل تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور فى شهر سبتمبر القادم.
وقال الدكتور يحيى الجمل إن الأمانة العامة اجتمعت على مدار ست جلسات حيث ناقشت الاستعدادات الأخيرة لبدء فعاليات المؤتمر الذي يهدف إلى وضع تصورات أمام اللجنة التأسيسية لوضع الدستور وألا تبدأ من فراغ وأن يتم وضع رؤى وأفكار وتوجهات أمامها.
وأشار إلى أن عدد أعضاء المؤتمر سيكون فى حدود 150 عضوا وأنه بعد اختيار الأعضاء سيتم فتح الباب لكافة المواطنين لإرسال إقتراحتهم ورؤاهم للجنة.
تضم لجنة الوفاق القومى برئاسة الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء كلا من:
- السيد اللواء / ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقضاء العسكرى وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
- السيد المستشار / محمود فهمى نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق ورئيس هيئتي سوق المال والاستثمار الأسبق.
- السيد المستشار / مجدى العجاتي رئيس دائرة الحقوق والحريات العامة بالمحكمة الدستورية العليا.
- السيد الأستاذ الدكتور / فتحى فكرى رئيس قسم القانون العام بحقوق القاهرة.
- السيدة المستشارة الدكتورة / نهى الزينى نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية.
- السيد المستشار الدكتور / عبد العزيز سالمان عضو هيئة مفوضية بالمحكمة الدستورية العليا.
- السيد الأستاذ الدكتور / محمد طه عليوه الخبير الدستوري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق