الخميس، 19 مايو، 2011

وكالة الطاقة الدولية تدعو الى زيادة بعرض النفط

وكالة الطاقة الدولية تدعو الى زيادة  بعرض النفط
دعت وكالة الطاقة الدولية الخميس الى زيادة سريعة في عرض الدول المنتجة للنفط نظرا "للاشارات المتزايدة" التي تدل على ان "ارتفاع اسعار النفط الخام منذ سبتمبر يؤثر على النهوض" الاقتصادي.
واعلنت الوكالة في بيان صدر اثر اجتماع فصلي لمجلس ادارتها انه "وعلى الرغم من تراجع 10% تقريبا منذ 5 مايو، فان اسعار النفط لا تزال مرتفعة" ومرد ذلك خصوصا "اسس السوق وعدم الاستقرار السياسي".
واعربت الوكالة في البيان عن "قلق شديد ازاء الاشارات المتزايدة التي تدل على ان ارتفاع الاسعار منذ سبتمبر يؤثر على النهوض الاقتصادي" اذ يزيد من حالة عدم الاستقرار العالمي ويخفض عائدات الاسر والشركات او يمارس ضغوطا على نسب الفائدة.
واعتبرت الوكالة التي تمثل مصالح الدول الصناعية انه "وبما ان العرض الدولي للنفط يزيد بشكل موسمي من مايو الى اغسطس، فان هناك حاجة ملحة لعرض اكبر". وعادة ما يرتفع الطلب في هذا الموسم بسبب ارتفاع استهلاك السائقين الاميركيين والاوروبيين للوقود قبل عطلة الصيف.
كما حث المكتب التنفيذي في الوكالة الدول المنتجة على التحرك سريعا "لتجنب العواقب التي قد تترتب على الاقتصاد من انكماش السوق مؤخرا" كما شجع "على اي مبادرة لرفع العرض".
واعتبرت الوكالة ان "اي ارتفاع جديد في الاسعار يهدد بضرب الانتعاش الاقتصادي وهذا ليس من مصلحة الدول المنتجة ولا المستهلكين".
واضافت ان الدول المستوردة للنفط هي الاكثر عرضة للضرر جراء ارتفاع اسعاره.
ورأت انه من المهم جدا تكثيف الحوار بين الدول المستهلكة والمنتجة "للتوصل الى حل على المديين القصير والطويل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق