السبت، 21 مايو، 2011

اليمن: المعارضة في اليمن تقول انها وقعت اتفاق نقل السلطة

المعارضة في اليمن تقول انها وقعت اتفاق نقل السلطة
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح

قال زعيم معارض ان المعارضة في اليمن وقعت يوم السبت اتفاق نقل السلطة الذي تم التوصل اليه بوساطة خليجية.ومن المنتظر ان يوقع الرئيس علي عبد الله صالح يوم الاحد الاتفاق الذي يقضي بأن يترك السلطة في غضون شهر
كان الرئيس اليمني قد وصف  المبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة في بلاده اليوم السبت بأنها "مؤامرة بحتة" ، إلا أنه أكد في الوقت ذاته موافقته على "التعامل معها".
وقال صالح خلال احتفال عسكري بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين للوحدة اليمنية ان "المبادرة في حقيقة الامر عملية انقلابية بحتة لكننا سنتعامل معها بشكل ايجابي ، فهي بدأت بدفع خارجي".
وتأتي تصريحاته عشية التوقيع المرتقب على خطة قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي لانهاء الازمة في اليمن ، مع العلم ان مسئولين في الحزب الحاكم والمعارضة اكدوا ان صالح سيوقع غدا الاحد.
ووضعت دول الخليج ، القلقة من استمرار الازمة في اليمن منذ يناير ، خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس علي عبد الله صالح عن الحكم لصالح نائبه على ان يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة وتنظيم انتخابات رئاسية خلال مدة شهرين.
وهاجم الرئيس اليمني الغرب منددا ب"مؤامرة دولية كبيرة في تونس ومصر وسوريا والاردن والبحرين من قوى تصدر مشاكلها الى الاخرين وتدعي الوصاية على شعوب مغلوبة على امرها بسبب اوضاعها السياسية والاقتصادية وتخلفها الثقافي والاجتماعي".
ووصف صالح احزاب اللقاء المشترك المعارض بانها "احزاب التآمر المشترك" واتهمها بانها "تريد السلطة على بحر من الدماء".
كان شباب " ثورة التغيير " في اليمن قد دعا إلى عصيان مدني في كافة أنحاء البلاد اليوم غداة التظاهرات التي خرجت فى 17 محافظة للمطالبة برحيل الرئيس على عبد الله صالح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق