الخميس، 24 مارس، 2011

ليبيا:المعارضة في ليبيا تختار اكاديميا مقره أمريكا لرئاسة اللجنة المالية

 المعارضة في ليبيا تختار اكاديميا مقره أمريكا لرئاسة اللجنة المالية
  
الأكاديمي علي الترهوني
بنغازي: اختار المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الأربعاء علي الترهوني وهو أكاديمي مقره الولايات المتحدة ليصبح مسئولا عن المالية في حكومة انتقالية يعكف المجلس على تشكيلها.
وسيرأس الترهوني لجنة المالية والتجارة وهو ما يعني انه سيعمل كوزير للمالية في حكومة يأمل المعارضون أن تلقى اعترافا دوليا في معركتهم لاسقاط حكم معمر القذافي الذي مضى عليه 41 عاما.
وكان الترهوني البالغ من العمر 60 عاما غادر ليبيا إلى الولايات المتحدة عام 1973 بعد أن سجنه القذافي بسبب أنشطة سياسية طلابية. وتم تجريده من جنسيته الليبية وحكم عليه بالاعدام غيابيا في عام 1978.
والترهوني حائز على درجة الدكتوراة في علم الاقتصاد والمالية من جامعة ميشيجان ستيت ويعمل استاذا بكلية فوستر لإدارة الأعمال بجامعة واشنطن في سياتل. وكان عضوا نشطا في المعارضة في المنفى.
وقال للصحفيين في فندق مساء الأربعاء :"تركت طلابي لأعود والجميع يتفهمون السبب".
وعاد الترهوني إلى بنغازي التي يسيطر عليها المعارضون وهي مسقط رأسه بعد أيام قليلة من طرد مسئولي القذافي وقواته الأمنية من المدينة الشهر الماضي.
وقال "انه كان بأدئ الأمر رافضا الاضطلاع بدور رسمي ثم وافق على العمل مستشار اقتصاديا". والان ينضم إلى حكومة يقوم على تشكيلها محمود جبريل الذي تم اختياره لرئاسة الحكومة الانتقالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق