الخميس، 31 مارس، 2011

السعودية : مترو أنفاق يغطي جميع أنحاء مكة


 مترو أنفاق يغطي جميع أنحاء مكة
وقّعت شركة "البلد الأمين" السعودية عقدًا لبناء مترو أنفاق يُغطّي كامل مدينة مكة المكرمة التي يتوقّع أن يبلغ عدد الحجاج والمعتمرين الذين يَزُورونها سنويًا 16 مليونًا في العقدين المقبلين.
وقالت وكالة الأنباء السعودية: إنّ "البلد الأمين" وقّعت الأربعاء عقدًا مع استشاري الطرح للمشروع شركة "أرنست ويونغ" لنقل نتائج دراسة الجدوَى الفنية التي أجرتها إلى المراحل التنفيذية.
وكانَت الدراسة أشارت إلى جدوى إنشاء شبكة قطارات تُغطّي كامل مدينة مكة وتتكون من أربعة خطوط بطول 180 كيلومترًا، وتشمل 88 محطة.
وأظْهَرت الدراسة أنّ عدد سكان مكة يبلغ حوالي 1.8 مليون نسمة، فيما تجذب المدينة حوالي مليوني حاج وأكثر من خمسة ملايين معتمر من الخارج سنويًا، متوقعة أن ينمو عدد سكان المدينة "خلال عشرين عامًا ليصل إلى أكثر من 2.5 مليون نسمة" وأن يصل مجموع الحجاج والمعتمرين إلى 16 مليونًا.
ولم تذكر الوكالة التي تحدثت أيضًا عن توسيع المسجد الحرام، كلفة مشروع المترو الجديد الذي يأتِي في موازاة مشاريع مماثلة في أماكن أخرى من المملكة تخضع للدراسة.
وفِي نوفمبر الماضي، بدأ تشغيل "قطار المشاعر" لخدمة الحجاج قرب مكة المكرمة، حيث حلّ هذا القطار محل أربعة آلاف حافلة ركاب كانت تستخدم في السنوات السابقة لنقل الحجاج.
وهذا المشروع البالغ قيمته 1.8 مليار دولار هو الجزء الأول من مشروع يَقْضي ببناء خطين لسكك الحديد من أجل تسهيل حركة الحجاج، فيما يقضِي الجزء الثاني ببناء خط للقطار السريع يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول 444 كلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق