الأربعاء، 23 مارس، 2011

باحث أردني في استراليا يكتشف ادوية لعلاج خلايا السرطان الجذعية


 باحث أردني في استراليا يكتشف ادوية لعلاج خلايا السرطان الجذعية
اكتشف باحث أردني في استراليا  عدة أدوية تقوم بمهاجمة خلايا السرطان الجذعية Cancer Stem Cells ،و تحمل صفات الخلايا الجذعية العادية , الا أنها تتواجد في بعض الأورام السرطانية .
وقال الباحث الدكتور إياد إبراهيم العودات ان هذه الخلايا مسؤولة عن عودة ظهور الأورام السرطانية بعد علاجها بالطريقة الكيميائية التقليدية.
وقام الباحث ولمدة 5 سنوات بدراسة هذا الموضوع إلى ان توصل إلى اكتشاف عدة أدوية تقوم على مهاجمة هذا النوع من الخلايا خاصة عدم التأثير على خلايا السرطان العادية , حيث ان هناك العديد من المركبات الكيميائية التي تهاجم خلايا السرطان العادية, علما بأنه لا يوجد علاج يهاجم الخلايا الجذعية خاصة متوفر للمرضى.
وقد توصل الباحث لاكتشاف مركبات كيميائية تقوم على تنشيط عمل المضخات التي تتواجد على جدران خلايا السرطان الجذعية والتي بدورها مسؤولة عن رفض اي دواء كيميائي يدخل إلى هذه الخلايا, مما يجعل هذه الخلايا قابلة للعلاج.
ومن ناحية أخرى , قام الباحث بتسجيل براءة اختراع لعدة أدوية من اكتشافه الخاص لعلاج بديل للطريقة الكيميائية التقليدية, حيث ان هذه الأدوية الجديدة تعمل بثلاث استراتيجيات مختلفة :
1- يقوم الدواء بمهاجمة خلايا السرطان الجذعية اما يقتلها او بتثبيط عملها.
2- يقوم الدواء بمهاجمة خلايا السرطان العادية والقضاء عليها.
3- يعتبر الدواء محفز لخلايا جهاز المناعة, على عكس العلاج الكيميائي التقليدي والذي يقوم على إضعاف خلايا المناعة.
وقد قام الباحث باستشارة وعرض اكتشافه على المختصين في هذا المجال في استراليا والذين بدورهم ابدوا اهتماما كبيرا في هذا المشروع, حيث تم تشكيل فريق علمي لنقل هذا المشروع إلى مرحلة التجربة العلمية على مرضى السرطان .
وقد أبدى العديد من المستثمرين رغبتهم بدعم هذا المشروع لما له من أهمية من الناحية العلاجية والاقتصادية علما بان الباحث قد قام بتأسيس شركة تملك حقوق الاختراع في استراليا.
يذكر ان الدكتور إياد حاصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء التطبيقية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وقد أكمل دراسته العليا من جامعة سدني – استراليا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق