الثلاثاء، 12 أبريل، 2011

مسجد عمر مكرم من أبرز معالم القاهرة ومعالم ميدان التحرير


 
 
 





  مسجد عمر مكرم من أبرز معالم القاهرة ومعالم ميدان التحرير نسبة إلي السيد /عمر مكرم بن حسين السيوطي: زعيم شعبى مصرى ، من أسرة شريفة النسب ، ولد بأسيوط وتعلم بالازهر ، وولى نقابة الأشراف سنة 1208 هـ .
أما المسجد فهو من معالم القاهرة ويعتبر مقصدا للكثير من المصريين ، وتعتبر قاعة المناسبات الملحقة بالمسجد من أهم دور المناسبات في القاهرة حيث تقام بها مراسم العزاء لكبار الشخصيات في الدولة وكذلك كبار الفنانين والمفكرين والأدباء.
المسجد والثورة
ومن العجيب أن مسجد عمر مكرم، المسجد الذي كان سرادقا لعزاء رجال كبار الدولة ورجال النظام ، هو المكان الذي كان مكمنا ومقرا للثوار ومأوي للشباب الثائر طوال مدة إقامته في ميدان التحرير.، فقد كان المسجد بمثابة فندق ومستشفي ومصلي ومركزا إعلاميا، فقد كان مبيتا للكثير من الثوار وخاصة كبار السن الذين لا يقدرون علي المبيت في الميدان في الهواء ، وهو أيضا مصلي علي الرغم من أن غالبية الثوار كانوا يصلون بالميدان في الهواء ، ومستشفي ميداني يتم مداواة الجرحي والمصابين فيه وكذلك فهو مركزا إعلاميا لاجراء الحوارات مع قادة الثورة، وهو أيضا مأوي للصحفيين والمراسلين من الملاحقة الأمنية طوال مدة الثورة.
مسجد عمر مكرم الذي كان مشهورا بقاعة المناسبات والعزاءات اصبح الان له مكانة في نفوس الكثير من المصريين واصبح للعديد ممن شاركوا في الثورة ذكريات لا تنسي وعلاقة من طابع خاص مع المسجد. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق