الأربعاء، 18 مايو، 2011

مكتبة الاسكندرية تتيح وثائق عمرها100 عام


تتيح مكتبة الاسكندرية من خلال مشروع ذاكرة مصر المعاصرة لاول مرة وثائق بريطانية توثق لجوانب من تاريخ مصر بعضها عن خفايا حادثة دنشواي 1906 التي هزت الرأي العام اضافة الى الاصول الانجليزية والعربية لاتفاقيات تمت بين البلدين.
وقالت صفاء خليفة الباحثة في مشروع ذاكرة مصر المعاصرة اليوم ان هذه الوثائق /مجموعة نادرة/ جمعت من مصادرها الاصلية من الارشيف البريطاني في لندن وتكشف أسرارا جديدة وحقائق في ملفات مصرية /لم تكن الرؤية واضحة بشأنها/.
وأضافت أن موقع ذاكرة مصر المعاصرة /أكبر مكتبة رقمية على الانترنت/ توثق لمصر في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية.
والعنوان الالكتروني للموقع هو. مودرن ايجيبت دوت بيبالكس دوت أورج.
وقال البيان ان الموقع يتيح /لاول مرة/ الوثائق الاصلية الخاصة بحادثة دنشواي ومنها برقيات ورسائل وخطابات متبادلة بين القاضي نورمان وأعضاء من مجلس العموم البريطاني بشأن الالتماس المقدم بخصوص أحكام حادثة دنشواي وتخفيض عدد السجناء /فهناك من رفض التوقيع على هذا الالتماس والثقة بأحكام القضاء المصري وعدم الرغبة في التدخل في هذه القضية بأي شكل من الاشكال./
وكانت قرية دنشواي الواقعة شمالي القاهرة مسرحا للحادثة التي بدأت بقيام ضباط من جيش الاحتلال البريطاني باصطياد الحمام وأدى ذلك الى قتل فلاح واصابة اخرين كما مات ضابط بريطاني بضربة شمس وقدم أكثر من 50 للمحاكمة وصدرت أحكام تتفاوت بين السجن سبع سنوات والاشغال الشاقة المؤبدة اضافة الى اعدام أربعة أشهرهم محمد درويش زهران الذي خلده الشاعر المصري صلاح عبد الصبور في قصيدة /شنق زهران/.
وقال البيان ان الوثائق تشمل أيضا ملفا يؤرخ لمعاهدات وقعت عليها مصر منذ عصر محمد علي مرورا باتفاقية قناة السويس التي افتتحت عام 1869 واتفاقية الحكم الثنائي للسودان 1899 واتفاقية مد امتياز قناة السويس 1909 ومشروع دستور 1923 ونص معاهدة 1936 والنسختين العربية والانجليزية لاتفاقية الجلاء 1954 اضافة الى وثائق خاصة بحريق القاهرة 1952 وتأميم قناة السويس 1956.
وأضاف أن بالوثائق ملفا يخص تاريخ جماعة الاخوان المسلمين منها /اعتراف بعض أعضاء الجماعة بتورطهم في محاولة اغتيال /الرئيس الاسبق/ جمال عبد الناصر /1954/ وتكشف الوثائق أيضا /العديد من الاسرار خلال فترة حكم الرئيس محمد نجيب/ أول حاكم مصري منذ أكثر من 2000 عام.
وتابع البيان أن هناك وثائق مهمة عن عبد الناصر احداها ترجع لعام 1957 وتستعرض /التشدد الامريكي تجاه مصر من أجل محاولة تحجيم نفوذها./

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق