الثلاثاء، 17 مايو، 2011

حمل كتاب رسالتان في التربية للدكتور عبد المجيد البيانوني بصيغة وورد

بيانات الكتاب ..
العنوان  رسالتان في التربية
المؤلف  الدكتور عبد المجيد البيانوني
نبذه عن الكتاب
قال المؤلف:

هاتان رسالتان في الدعوة والتربية كتبتهما في فترتين متقاربتين ؛

ـ أما الرسالة الأولى فهي بعنوان : بيوتكم أيها الدعاة ،
وهي كلمة موجزة ، كتبتها منذ مدّة عندما رأيت تفريط بعض الإخوة الدعاة في رعاية أسرهم ، والقوامة الشرعيّة الحقّة على من ولاّهم الله تعالى أمرهم ، أحببت التنبيه فيها على ذلك بإيجاز ، وتسليط الأضواء على المسئوليّة الشرعيّة عن التربية والقوامة ، وبيان آثار إهمال ذلك وأخطاره ، على الدعوة والداعية والمدعوين على حدّ سواء .
وإن هذه الظاهرة ظاهرة تخلّف بيوت الدعاة عن منهج الدعوة ، واختلاف سلوك نسائهم وأولادهم عن سلوكهم ظاهرة تفشّت وانتشرت ، حتى أصبحت هي الأصل والقاعدة ، وما سواها هو الاستثناء المستغرب .
ولقد قيل الكثير حول هذه الظاهرة ، وآثارها وأضرارها على الدعوة والداعية ، ولا يزال للقول متّسع ، ما دامت هذه الظاهرة ، تشكّل صورة تنذر بالخطر الداهم ، الذي يجتاح بيوت أهل الخير ، ويغزوهم في عقر دارهم .

ـ وأما الرسالة الثانية فقد جعلتها بعنوان : دستور الأسرة المسلمة ،
وقد رتبت فيها خطوات التربية الاسلامية العملية منذ مقدماتها الأولى ، بطريقة مواد متسلسلة ، ليسهل الرجوع إليها ، والانتفاع بها واعتمدت في جلّ ما كتبته على كتاب : " منهاج التربية الصالحة " لأسـتاذنا ومربينا الشيخ أحمد عز الدين البيانوني ، رحمه الله تعالى ، وأعلى منزلته ، وأجزل مثوبته . أسأل الله تعالى أن ينفع بها كما نفع بأصلها .
وقد ألحقت بالرسالة الثانية مقالة تتّصل بموضوعها ، وهي بعنوان : " أثر المثل الأعلى في تربية الأجيال ، وصنع الرجال " ، وأرى من الضرورة بمكان أن يوليها الآباء والأمّهات عنايتهم الخاصّة لأنها خير الوسائل المعينة على التربية .







مكتبة المنارة الأزهرية


رابط التحميل المباشر  اضغط هنا لتحميل الملف << اضغط هنا >>

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق