الأربعاء، 14 سبتمبر، 2011

بعض العناوين الجديدة في معرض الكتاب العربي بالقاهرة

عناوين جديدة تشارك بها دور النشر المصرية والعربية في المعرض العربي للكتاب في دورته الأولى، والمقام بحديقة "الجزيرة" أمام الأوبرا في الفترة من 8 إلى 18 سبتمبر الجاري. 

"دار الشروق"

 "مأساة مدام فهمي: حكايات من دفتر الوطن" صلاح عيسى، "ذكريات معه" تحية جمال عبد الناصر، "الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي" أكمل الدين إحسان اوغلو، تقديم رجب طيب أردوغان.
"مصطفى النحاس باشا وبناء الدولة الليبرالية" محمد الجوادي، "جنوباً وشرقاً: رحلات ورؤى" محمد المخزنجي، "صفحات من مذكرات نجيب محفوظ" رجاء النقاش. 
"قياس الرأي العام من النظرية إلى التطبيق" ماجد عثمان، "نحو تيار أساسي للأمة" طارق البشري، "انتفاضات أم ثورات في تاريخ مصر الحديث" محمد حافظ دياب، "رحلتي مع الأخوات المسلمات: من الإمام حسن البنا إلى سجون عبد الناصر" فاطمة عبد الهادي، "حسن البنا وجماعة الإخوان المسلمين بين الدين والسياسة 1928: 1949" حمادة محمود إسماعيل.
 "سأكون كما أريد" حمدي عبد الرحيم، "جنة ونار" يحيى يخلف"، "كتاب الطُغري: غرائب التاريخ في مدينة المريخ" يوسف رخا. 
ويرى محمد شوقي مدير التوزيع بالدار أن المعرض العربي للكتاب يضاهي معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأن المكان حيوي ، كما أن مشاركة مكتبات سور الأزبكية تزيد من جذب الجمهور وإقباله، لذلك شاركت "الشروق" بمساحة كبيرة. 
ويضيف أن معرض فيصل للكتاب كان طابعه إسلامي، وكان مكانه مزدحم وبعيد عن الجمهور ولذا أحجمت الدار عن المشاركة فيه . 

"دار وعد"
تنظم دار وعد وصاحبها الجميلي أحمد المعرض العربي للكتاب، وتشارك بـ94 عنواناً جديداً، منهم، الطبعة الثانية من كتاب "الزعيم يحلق شعره" لإدريس علي، "شبه دولة" محمد جراح، "لما يبيض الديك" محمد عبد المنعم، "خفت أعك" ديوان للشاعر عبدالمعز هندواي.

 "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 
تشارك الهيئة بما يقرب من 12 ألف عنوان، حيث يتراوح عدد نسخ كل كتاب من 25 إلى مئة نسخة، كما يشير نبيل أبو ستيت مدير التوزيع، وتشارك كتب مكتبة الأسرة، بالإضافة إلى الأعمال الكاملة لديستوفيسكي، كتاب "الأغاني" للأصفهاني، سلسلة الجوائز وما يصدر عنها من ترجمات، الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده، وغيرها من العناوين

"المصرية اللبنانية"
تشارك الدار بكتب "قبل 25 يناير بقليل" عبد اللطيف المناوي، "حالة المصري" شعر لهيثم دبور، "رحلة الصديري الأحمر: قصة صغيرة حول العولمة الكبيرة" فولفجانج كوررن، وترجمة دكتورة نهلة ناجي.
 "التعليم..الفرصة للإنقاذ" دكتور حسام بدراوي، "غواية التراث" دكتور جابر عصفور، "ثورة 25 يناير بين التحول الديمقراطي والثورة الشاملة" السيد يسين.  

"دار الفاروق" 
تطرح الدار كتب "سلسلة المطبخ العالمي"، "الكروشيه فن وصناعة" جان ايتون، "التطريز بالخرز"، ويتوقع مسئول الجناح أن يكون الإقبال متزايداً في الفترة المسائية، ممتدحاً فكرة تنظيم المعرض لتعويض الناشرين عن الخسائر التي لحقت بهم جراء إلغاء معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام. 

"أطلس"
تطرح الدار مجموعة عمر طاهر، كتاب "بقلم أنور السادات" دكتور خالد عزب وعمرو شلبي، "بقلم عبد الناصر" دكتور خالد عزب وصفاء خليفة.

 "الشروق الدولية"
تطرح الدار كتاب "اقتصاديات الفساد" لعبد الخالق فاروق، و"من رحم الإخوان" لأميرة عبدالصبور شاهين، ومؤلفات دكتور عمرو شريف هي أبرز العناوين التي تشارك بها مكتبة "الشروق الدولية" في المعرض العربي للكتاب، بالإضافة إلى كتاب "الإبر الصينية" لدكتور حسام الدين سامي كامل، وكتاب "أول 365 يوم في حياة الطفل" لدكتور أحمد الألفي. 

"ميريت"
تشارك دار "ميريت" بمجموعة من الإصدارات منها "الإسلام وعلمانية الدولة" لدكتور عبد الله النعيم، والطبعة الثالثة من كتاب دكتور جلال أمين "مصر والمصريون في عهد مبارك"، "مئة خطوة من الثورة" أحمد زغلول الشيطي، "السودان وطن يضيع" دكتور حيدر إبراهيم، وغيرها من الإصدارات.

"آفاق"
تطرح الدار كتاب "جان بول سارتر" نشر مشترك مع المركز القومي للترجمة تأليف كاثرين موريس، "ألبير كامي" تأليف ديفيد شيرمان.
وكتاب جورج هارت "المسيحية عقيدة الإيمان ومعرفة غنوصية تُحيى"، "من العين السخنة إلى ميدان التحرير: البحث عن ثورة" خالد ذهني.
كما تطرح مجموعة "ثلاث قصص من القاهرة" جرتشن ماكولة، ترجمة محمد متولي.
وتشارك آفاق بديوان لينا الطيبي "نساء"، وطارق الطيب "ليس آثماً"، شعر، "شجرة الياسمين" رواية إيمان العمري، "رابسودي" شعر مريم سليمان، "عطلة رضوان" عبده جبير. 
"أخبار اليوم" 
إصدارات الشيخ الشعراوي الجديدة من التفسير، مجلد 24، فضلاً عن الإصدارات الكاملة للدكتور مصطفى محمود، مجموعة الطهاة مثل كتاب "الشيف حسن"، "الشيف الشربيني"، "الشيف رمزي"، بالإضافة إلى عناوين جديدة من كتب الأطفال مثل "الرسام الصغير", و "كلمة ورسمة".
 كذلك كتاب الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد "أيام التحرير"، وكتاب "الساعات الأخيرة في حكم مبارك" لمؤلفه عبد القادر شهيب. 

"الدراسات السودانية"
"نحو الجمهورية الثانية" السر أحمد السعيد، "جوستاف ناختيقال وتاريخ دارفور" النور عثمان، "الدولة الدينية في السودان" عمر علي، "أوراق في تجديد الماركسية" تاج السر عثمان الحاج، "التحدي الذي يواجه العرب" محمود محمد طه.
ويتوقع الشيخ عوض أحمد مسئول الجناح أن يكون الإقبال متزايداً، نظراً لعدم انعقاد دورة معرض الكتاب في يناير الماضي، في محاولة لزيادة مبيعات الكتب، مشيرا إلى أنه يشارك في معرض الكتاب الدولة منذ 15 عاما.

 مركز الأمة للدراسات والتطور "العراق"
أعداد جديدة من مجلة "الحضارة"، وكتاب "هيئة علماء المسلين في العراق" تأليف دكتور عبد الكريم العلوجي، "السراب: حصاد العملية السياسية في ظل الاحتلال الأمريكي للعراق" محمد بشار.

 سوزلر للنشر "تركيا"
هي دار متخصصة في الكتب الدينية، ويتم ترجمة الكتب الصادرة عنها إلى 58 لغة، ومنذ أكثر من 30 عام تشارك الشركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكل معارض الكتاب العربية، ومن العناوين الجديدة تفسير إحسان قاسم الصالحي الواقع في تسعة مجلدات، حيث يحتوي كل مجلد على 13 كتاب. 
كتاب "السلطان عبد الحميد الثاني المفترى عليه" للباحث عمر فاروق يلماز، "المطبخ التركي" لمجموعة مؤلفين، "المصحف التوافقي" وهو مصحف يأتي به لفظ الجلالة "الله" بشكل منتظم في كل صفحة بشكل عمودي، ويبلغ ثمنه 55 جنيه.
ومن الإصدارات الجديدة التي تشارك بها الشركة في المعرض، كتاب مصور عن آثار الرسول صلى الله عليه وسلم ثمنه 450 جنيه، يضم بردة الرسول وسيفه، وسيوف صحابته الكرام، ولحيته صلى الله عليه وسلم، والكتاب يشتمل على الآثار المقدسة الموجودة في قصر "طوب قابي" في اسطنبول.
مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات "السعودية"
تنشر الدار كتاب "الحسبة في الإسلام"، "الفيصل كما عرفناه"، "الكتابات والزخارف على النقد والتحف المعدنية في العصر المملوكي البحري" محمد عبد الودود.
وينتقد مسئول الجناح السعودي غياب الدعاية، وعدم مشاركة دول عالمية مثلما يحدث في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أو مثقفين عرب لهم ثقلهم، وينتقد كذلك التنظيم، وغياب الحس الجمالي في كل جناح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق