الثلاثاء، 13 سبتمبر، 2011

هيكل: إغلاق قناة الجزيرة مباشر- مصر ليس مرتبطا بالمحتوى الإعلامى

أكد أسامة هيكل وزير الإعلام ان اغلاق قناة "الجزيرة مباشر- مصر" ليس مرتبطا بالمحتوي الاعلامي، ولكنه مرتبط بعدم احترام القوانين المصرية، مؤكدا على انه يحق للدولة المصرية ان تتخذ كافة الاجراءات القانونية التي تحافظ على سيادتها دون المساس بحرية الاعلام.

وقال هيكل ـ في اتصال هاتفى مع برنامج "صباح الخير يا مصر " على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى اليوم الاثنين ـ انه يوجد العديد من المخالفات التي نشأت في ظل الاوضاع غير المستقرة خلال الشهور الماضية، وان السلطات مضطرة إلى التعامل بالنصوص القانونية القائمة حاليا، مشيرا إلى ان القانون الحالى هو الذى سيحفظ للدولة سيادتها.

وأضاف انه غير مقبول ان تقوم اى قناة بادخال اجهزتها وكاميراتها وتبث بثا مباشرا دون ترخيص من الدولة المصرية، موضحا ان "الجزيرة مباشر- مصر" لديها ثلاث مخالفات. واكد وزير الاعلام على التزام 200 مكتب خاص بالفضائيات والصحف العربية والاجنبية فى مصر بتجديد التصاريح الخاصة بها ، مشيرا إلى التزام 925 مراسلا اجنبيا وعربيا بالحصول على التصاريح الخاصة بهم.

وقال هيكل انه يتعين على القنوات الفضائية الالتزام بالقوانين المصرية، موضحا انه لم يتم المساس بالقنوات الملتزمة بالقواعد والقوانين المصرية .

وفي ردود أفعال متفاوتة ومتضاربة حول هذا التصريح من جانب الشعب المصري ، وفي مكالمة هاتفية من فرد من أفراد الشعب المصري إلى قناة الجزيرة مباشر مصر ، التي تبث حاليا من الدوحة  عبر صاحب المكالمة عن انتقاداته لقناة  الجزيرة مباشر فقال أن القناة  تقوم بالعرض الصريح للأحداث داخل الدولة العربية بكل جرأة ، وخاصة مصر ، ولكن داخل دولة قطر فهذا ممنوع ، وهنا توضع علامات الإستفهام الكثيرة والمتعددة .

وكذلك فإنه لاتوجد قناة مصرية تبث من داخل الكيان القطري بل لو حدث لم يعطى لها أي تصريح ، ليس هذا فحسب بل تتعمد الجزيرة دائما إلى الإيقاع بين الشباب في التيارات المختلفة ، وترى الواقع من منظورها فقط . 

وفي رد المذيع عليه قال بأنه يريد أن يشوه القناة وأن هذا ليس له أساس من الصحة ، وتمت المكالمة فيما بعد الساعة الحادية عشر مساءا إلى الحادية عشر والنصف مساءا تقريبا .

وهناك جانب مؤيد كبير لرأي هذا الرجل في القناة القطرية التي خصصت لمصر وحدها قناة خاصة لنقل أخبارها ، ولم تفعله مع دولة دائمة الصراع وهي محتلة تحتاج من يكشف عما يحدث فيها ليل نهار كدولة فلسطين مثلا .

وهناك جانب اخر ينظر إلى هذه القناة بأنها قناة المصداقية والشرف وأنها بثها صوت وصورة ولا ينظر إلى أبعاد هذه التحليلات ومايترتب على هذا البث ، ولكل واحد من الجانبين وجهة نظره التي يجب ان نحترمها ونقدرها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق