الأحد، 10 أبريل، 2011

الحاسوب المحمول يؤثر على الخصوبة

الحاسوب المحمول يؤثر على الخصوبة

أثبتت دراسة أن (الكمبيوتر) الحاسوب المحمول قد يؤثر على خصوبة الرجال, وقال عالم المسالك البولية المشرف على الدراسة يليم شينكين من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك أنه لا يمكن تفادي ذلك إلا بوضعه على المكتب.

ونشرت هذه الدراسة بدورية الخصوبة والعقم واستخدم فيها ترمومترات لقياس درجة حرارة الصفن (أكياس الخصية) لدى 29 شابا يضعون الكمبيوتر المحمول على ركبهم وارتفعت درجة حرارة الصفن لدى الرجال بدرجة أكثر مما ينبغي حتى مع وجود وسادة أسفل الجهاز.

وأفاد شينكين بأنه في غضون عشر أو 15 دقيقة تصبح درجة حرارة الصفن لديهم أعلى بالفعل مما نعده آمنا ولكنهم لا يشعرون بذلك.

ونفى وجود دراسات عن مدى تأثير الكمبيوتر المحمول على خصوبة الذكور، مشيرا إلى أن أبحاثا سابقة أظهرت أن ارتفاع درجة حرارة الصفن حتى أكثر من درجة مئوية واحدة يكفي لإلحاق الضرر بالحيوانات المنوية, إلا أن وضع الكمبيوتر على الركبتين مع ضم الساقين لمدة ساعة يزيد درجة حرارة الخصية بمعدل 2.5 درجة مئوية.

وقال لرويترز "لن أقول إنه إذا بدأ شخص ما في استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول سيصبح عقيما"، وحذر من أن الاستخدام المتكرر له قد يؤدي لمشاكل في الإنجاب, وأضاف أنه حتى مع فتح الساقين لا تزال درجة الحرارة أعلى مما نسميه آمنا.

وقالت الجمعية الأميركية للمسالك البولية إن ما يقرب من واحد بين كل ستة أزواج في الولايات المتحدة لديهم صعوبة في الحمل, نصفهم يرجع النصف للعقم عند الذكور.

المصدر: رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق