الاثنين، 16 مايو، 2011

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز عقاراً جديداً لعلاج التهاب الكبد الوبائي C

 
القاهرة - منال علي وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على جيل جديد من عقارات علاج التهاب الكبد الوبائي C يعد بزيادة فرص العلاج وفي فترة زمنية أقصر.
والعقار الجديد الذي يعرف ب Victrelis الذي تنتجه شركة Merck أثبت قدرته على علاج أكثر من 60% من المرضى في دراسة علاجية استخدم فيها العقار الجديد مع العقارات الحالية التي لا تعطي أكثر من 20 إلى 40% نسبة شفاء من المرض لو تناولها المريض وحدها.

"يعطي هذا العقار الجديد علاجا مؤثرا لمرض خطير ويمنح فرصة أكبر لشفاء بعض مرضى التهاب الكبد الوبائي C بالمقارنة مع العلاجات الأخرى المتاحة حالياً,"صرح د. إدوارد كوكس مدير مكتب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية للمنتجات المقاومة للميكروبات.

هناك ما يقرب من 3,2 ملايين أمريكي يعانون من مرض التهاب الكبد الوبائي C وهو الفيروس الذي يتسبب في مرض خطير بالكبد وقد يؤدي إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد بالرغم من أن هذه الأمراض قد تستغرق أعواماً كي تتطور وقد لا تتطور على الإطلاق.

ويتكون العلاج الحالي من حقن أسبوعي لعقار interferon مع تناول قرص يومي من عقار ribavirin لمدة عام وهو البروتوكول العلاجي الذي يعد قاسياً وله تأثيرات جانبية تشبه أعراض الأنفلونزا والاكتئاب والأنيميا.


ويعمل العقار الجديد على تثبيط إنزيم protease الذي يحتاجه الفيروس كي يتضاعف.

ومن المتوقع أن تفوز شركة Vertex Pharmaceuticals كذلك بموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية علي عقار آخر جديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي C الأمر الذي سيعني بدء منافسة شديدة بين العقارين الجديدين الذين حظيا بتوصيات واسعة من الهيئة بالتداول الشهر الماضي.

وهناك شركات دوائية أخري عديدة تنافس على عقارات معالجة لالتهاب الكبد الوبائي C الذي أصبح من أسخن مجالات التنافس في صناعة الدواء بالعالم.


"بصرف النظر عن النجاح النهائي لهذا العقار فإنه يبشر بمرحلة جديدة في علاج مرضى التهاب الكبد الوبائي C, "صرح د. سكوت فريدمان رئيس قسم أمراض الكبد بكلية سيناء للطب بنيويورك. بينما يجب أن يستخدم كل من عقار شركة Vertex المسمى ب telaprevir وعقار Victrelis بالإضافة إلى العقارات الأخرى، والأمل هو في تجميع أكثر من ثلاثة إلى أربعة عقارات معاً لعلاج التهاب الكبد الوبائي C مع الاستغناء عن الحقن بالإنترفيرون.


في الوقت الحالي يمكن للعقارين الجديدين أن يساعدا المرضى على التخلص من الفيروس من أجسادهم تماماً في فترة علاجية أقصر, ففي تجربة العلاج بعقار Victrelis الذي تنتجه شركة Merck تمكن ما يقرب من 44% من المرضى الذين لم يسبق لهم العلاج بعقارات أخرى من الشفاء خلال 28 أسبوعا بدلاً من 48 أسبوعاً.

وقد تمت الموافقة على عقار Victrelis لعلاج الفيروس من سلالة 1 strain of hepatitis C التي تمثل حوالي 70% من الحالات بالولايات المتحدة وهو من أشد السلالات فتكاً.

ويصل سعر الدواء الجديد لما يقرب من 1,100 دولار بالأسبوع مما يعني أن كورس علاج كامل قد يتكلف من 26,400 إلى 48,400 دولار.


في الدراسة التي أجرتها الشركة على العقار أصيب ما يقرب من نصف المرضى بالأنيميا وهو ما يعادل ضعف معدل الذين يتناولون العقارات الحالية. كما تزيد مخاطر انخفاض كرات الدم البيضاء عند المرضى الذين يتناولون العقار الجديد.

وتحذر الشركة من عدم تعامل المرضى بجدية مع العقار الجديد قائلة إن أي تراخ في تناوله بدقة قد يؤدي بالفيروس إلى تكوين مناعة ضده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق