الجمعة، 18 مارس، 2011

السعودية : العاهل السعودي يوجه كلمة الى شعبه

 العاهل السعودي يوجه كلمة الى شعبه
  
الملك عبدالله بن عبدالعزيز
الرياض: يوجه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الجمعة كلمة إلى الشعب السعودي وسط تقارير عن إمكانية إعلان تغيير وزاري.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي " عن مصادر دبلوماسية لم تسمها إنه من المتوقع أن يعلن العاهل السعودي تغيير وزراء الدفاع والتعليم العالي والشؤون الدينية.
واكدت المصادر لوكالة أسوشييتدبرس أن الملك عبد الله " 86 عاما" سيعلن أيضا إنشاء هيئة جديدة لمكافحة الفساد وزيادة الدعم الحكومي للمواد الغذائية الأساسية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سيعلن سلسلة مراسيم خلال خطابه عقب صلاة الجمعة.
يأتي ذلك بعد أن شهدت المنطقة الشرقية في السعودية تظاهرات خلال الأسابيع الماضية تدعو إلى إطلاق سراح عدد من المعتقلين معظمهم من الأقلية الشيعية.
وأفادت أنباء بأن التظاهرات تجددت يوم الخميس في مدينة القطيف ضد إرسال قوات سعودية إلى البحرين ضمن قوة دره الخليج لمواجهة الاحتجاجات المستمرة هناك. ودعا المحتجون أيضا إلى إطلاق سراح المعتقلين الشيعة من السجون السعودية.
وجاءت تظاهرات المنطقة الشرقية بعد أن طالبت مجموعات من النشطاء على شبكة الانترنت بخروج تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية.
ويرى نشطاء أن المطالب الخاصة بالاصلاحات السياسية والاقتصادية هي حاجة ملحة وقاموا على مدى الفترة الماضية باعداد "عرائض" سياسية وقعت عليها نخب سياسية وثقافية وشبابية.
وعاد ملك السعودية الشهر الماضي إلى بلاده بعد رحلة علاج ونقاهة في الولايات المتحدة والمغرب، وكشف الملك عبد الله فور عودته عن خطة مساعدات للمواطنين السعوديين تتكلف نحو 37 مليار دولار.
وتزامن ذلك مع حركة احتجاج تشهدها دول منطقة الشرق الأوسط أدت إلى الإطاحة بالرئيسين التونسي زين العابدين بن علي، والمصري حسني مبارك بينما استمرت احتجاجات المعارضة في البحرين التي طلبت تدخل قوات درع الخليج التابعة لمجلس التعاون الخليجي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق