الأحد، 21 أغسطس، 2011

الحسابات الفلكية تؤكد أن الأربعاء 31 أغسطس أول أيام عيد الفطر

 
أعلن رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في الدول الإسلامية، المهندس محمد شوكت، أن الحسابات الفلكية تؤكد أن أول أيام عيد الفطر لهذا العام سيوافق يوم الأربعاء 31 أغسطس/آب في معظم الدول الإسلامية.
وتجدر الإشارة إلى أن معظم الدول الإسلامية قد بدأت شهر رمضان يوم الإثنين الأول من أغسطس، وبالتالي سيتم التحري عن هلال العيد في هذه الدول يوم الإثنين 29 أغسطس.

وفي ذلك اليوم تستحيل رؤية الهلال بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس في أجزاء واسعة من العالم، مثل شمال ووسط قارة آسيا بما في ذلك الإمارات وقطر والبحرين والكويت وشمال ووسط السعودية والعراق وبلاد الشام وشمال القارة الإفريقية.


وفي بقية العالم العربي والإسلامي، فإن القمر سيغيب في تلك المناطق بعد غروب الشمس، ولكن بمدة قصيرة جداً لا تسمح برؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوبات، وهذا يعني أنه لا يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الإثنين المذكور من أي منطقة في العالم الإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات.


وبناء على ذلك، من المفترض أن تكمل الدول الإسلامية، التي بدأت رمضان يوم الإثنين، عدة رمضان 30 يوماً ويكون العيد يوم الأربعاء 31 أغسطس في معظم الدول الإسلامية.


أما بالنسبة للدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بغروب القمر بعد الشمس، فإن العيد فيها سيوافق يوم الثلاثاء 30 أغسطس.


ويناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المسؤولين في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الإثنين المذكور، فلم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمي الممتد منذ العهد البابلي وحتى اليوم تسجيل رؤية للهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الموجودة في العالم الإسلامي يوم الإثنين.


وتجدر الإشارة إلى أن سلطنة عُمان التي تهتم برؤية الهلال بشكل كبير، ولا تبدأ الشهر الهجري إلا برؤية حقيقية وصحيحة للهلال، كانت قد أعلنت بشكل رسمي أمس السبت أنها لن تتحرى الهلال يوم الإثنين 29 أغسطس لأن الحسابات الفلكية أظهرت أن رؤية الهلال من السلطنة في ذلك اليوم مستحيلة في مناطق وغير ممكنة إطلاقا في مناطق أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق