الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

البشير يعلن وقفا لإطلاق النار في كردفان لاسبوعين

البشير يعلن وقفا لإطلاق النار في كردفان لاسبوعين
البشير يعلن وقفا لإطلاق النار في كردفان لاسبوعين
الرئيس السودانى عمر حسن البشير

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء وقف اطلاق النار في جنوب كردفان من طرف واحد لمدة اسبوعين.
من جانب آخر ، أعلن الرئيس السوداني انه امر بمنع دخول المنظمات الاجنبية لجنوب كردفان التي تجري فيها مواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردين يتبعون للحركة الشعبية شمال السودان.
وقال البشير وهو يخاطب مؤتمر للادارة الاهلية عقد في مدينة كادقلي عاصمة جنوب كردفان بثته الاذاعة السودانية "اعلن وقف اطلاق النار من جانب واحد لمدة اسبوعين".
واضاف "من بعد ذلك نراعي التطورات على الارض ونقيم الموقف على الارض وردة فعل الطرف الاخر".
وتجري مواجهات في جنوب كردفان بين الحكومة السودانية ومتمردين يتبعون للحركة الشعبية شمال السودان منذ الخامس من يونيو الماضي.
ووقع الطرفان اتفاق اطار في 28 يونيو في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بوساطة من الاتحاد الافريقي يمهد لانهاء الصراع في جنوب كردفان ولكن المؤتمر الوطني الحزب الحكم في السودان عاد ورفض الاتفاق.
وتسببت المواجهات في جنوب كردفان في تشريد الاف من قراهم ونزوحهم كما ان المنظمات الدولية للاغاثة تواجه صعوبات في الوصول للمتضررين من الحرب.
من جانب آخر ، أعلن البشير انه امر بمنع دخول المنظمات الاجنبية لجنوب كردفان لتقديم الاغاثة للمواطنين.
وقال البشير " انا اقول لاحمد هارون والي جنوب كردفان ما في منظمة اجنبية تدخل جنوب كردفان اصلا الذي يريد ان يساعد، عليه ان يسلم المساعدات هناك في الخرطوم للهلال الاحمر السوداني ".
واضاف " ليس هناك مواطنا اجنبيا يقدم اغاثة لمواطن سوداني".
وكان السودان والامم المتحدة اعلنا نهاية الاسبوع عن ارسال بعثة مشتركة لجنوب كردفان بعد ان غادرت وكالات الامم المتحدة الولاية بعد اندلاع المواجهات.
وجنوب كردفان واحدة من المناطق التي دارت فيها الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب 1983 الي 2005 وانتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل 2005 وقاتل سكان جنوب كردفان الاصليين النوبة مع الجنوب على الرغم من انتمائهم لشمال السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة