السبت، 6 أغسطس، 2011

المكسرات.. علاج سحري لأمراض القلب والسكري

مـحـيـط ـ مــروة رزق

معظم الأشخاص يتفادون تناول المكسرات بسبب المعتقد الخاطىء أنها ترفع نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي قد تؤثر سلباً على صحة القلب، ولكن العلم الحديث أثبت أن المكسرات مفيدة في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة.
ويكثر الإقبال على المكسرات بأنواعها خاصةً في شهر رمضان الكريم، لما تحتويه من عناصر مهمة يحتاجها الجسم أثناء الصيام.
وتضاف المكسرات إلى قائمة النباتات والأعشاب التي أثبت العلم الحديث أنها مفيدة في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة كالقلب والسرطان وغيرها.
واكتشفت أخر الدراسات التي أجريت في هذا الشأن أن أكل اللوز والفستق الحلبي والبرازيلي والكاجو والبندق وحب الصنوبر خمس مرات أو أكثر أسبوعياً يخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب.
ويؤكد الدكتور إبراهيم حامد أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث أن هناك أغذية شائعة في شهر رمضان يجب على الصائم تناولها بكميات مناسبة, حتى يضمن نشاطه الذهني والحركي, ومن أهمها المكسرات بأنواعها المختلفة، مثل الفستق واللوز وعين الجمل والبندق, حيث تحتوي علي كميات مناسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تدخل في تركيب أنسجة المخ وتزيد أيضاً من نشاط الذاكرة، أما الزبيب فيحتوي على سكريات بسيطه تمد أنسجة المخ باحتياجاتها من الطاقة ومركبات "فينولية" ومضادات الأكسدة والتي ترفع من كفاءه النشاط الذهني والحركي لدى الصائم.
كما يحتوى البلح على السكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة, وكذلك يحتوي على الأملاح المعدنيه اللازمه لسلامة أعضاء الجسم ورفع ادائها، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".
وتحتوي الخضراوات بأنواعها المختلفة على الفيتامينات والمعادن والمركبات الفيتوكيميائيه والتي تقوم بدور حيوي وأساسي لسلامة ورفع كفاءة أعضاء الجسم المختلفة, كما أن الخضراوات تعتبر مصدراً أساسياً للألياف والتي تقلل من ضرر الدهون وخصوصاً الكوليسترول, كما أنها تحتفظ بالماء, مما يزيد من كفاءة الجهاز الهضمي وخصوصاً القولون.
ويعد التين والمشمش من الفواكه المفيدة في شهر رمضان سواء في صورة طازجة أو مجففة, وهى مفيدة جداً لسلامة الجهاز الحركي والذهني لدى الصائم، حيث تحتوي على السكريات البسيطة والمركبات الفينولية ومضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية.
وينصح الدكتور إبراهيم حامد بتناول كميات كافية من الماء خصوصاً في صورة مشروبات وعصائر، مثل التمر هندي, عرقسوس, خروب, يانسون, حلبة, نعناع وهى مشروبات لها فوائد عظيمة لجميع أجهزة الجسم.

روشتة متكاملة
    





وحول فوائد المكسرات في علاج الأمراض، توصلت دارسات غذائية حديثة قام بها فريق طبي من جامعة هارفرد الأمريكية للصحة العامة، إلى أن إستبدال بعض من الكربوهيدرات في النظام الغذائي للإنسان بحفنة من المكسرات قد يساعد مرضى السكر فى السيطرة على استقرار مستوى السكر والكوليسترول في الدم بصورة ملحوظة على مدى الثلاثة أشهر التي واظبوا خلالها على تناول هذه المكسرات.
ونصح الفريق الطبى بإضافة المكسرات إلى الطعام اليومي كإدخالها في الوجبة الصباحية مع رقائق الذرة وفي السلطات ومع الأرز والخضار المطهية وكذلك إستبدال الزبدة ذات المصدر الحيواني بزبدة الفستق وإستبدال السناك المضر كالحلويات والشيبس بحفنة من المكسرات.
ومن أهم أنواع المكسّرات: الجوز، اللوز، البندق، الكاجو، الفستق الحلبي، الفستق السوداني وبزر اليقطين وهى خالية تماماً من الكوليسترول لأنَّ مصدرها نباتي 100% وتحتوي جميع المكسّرات على مادة الـ "ستيرول" النباتية التي تمنع إمتصاص الكوليسترول في الأمعاء ما يؤدي إلى إنخفاض نسبته في الدم، كما أنها تؤمن الحماية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنها تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار وتساعد مرضى السكري على تخفيض نسبة السكر في الدم.
أما في ما يتعلّق بتناول المكسرات أثناء إتباع حمية قاسية نصحوا بتناول المكسرات النيئة أو المحمصة دون دهون خلال الحميات على عكس ما يشاع وبالكمية الموصى بها لأنها تؤمن الفيتامينات التي يخسرها الجسم عادةً أثناء إتباع الحميات المختلفة.
يذكر أن تناول 30 جم من المكسرات بشكل يومي يساهم في منع حدوث مرض السكري وأمراض القلب، كما يحارب زيادة الوزن لأن المكسرات تؤمن الإحساس بالشبع لمدة أطول وتحافظ على نحافة الجسم.





كما أكدت الدكتورة أميرة عبد الحميد فؤاد بقسم بحوث الفاكهة بالمركز القومي للبحوث‏ أن تناول هذه المكسرات يقلل من خطر إصابة السيدات بمرض السكر ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم‏,‏ ويحمي من سرطان القولون.
وأضافت أنه قد ثبت أن تناول المكسرات بصورة منتظمة يقلل من خطر الوفاة المفاجيء الناتج عن الأزمات والأمراض القلبية‏,‏ بسبب إحتوائها علي تركيز عال من حمض "ألفا لينولييك" والذي يساعد في تنظيم ضربات القلب‏.‏
وعلى الجانب الآخر، أفاد خبراء التغذية بأن المكسرات لها فوائد عديدة فهى تقوي البصر وتساعد على تقليل الشهية أى أنها تخفف الوزن.
وأشار الخبراء إلى أن الجوز يحتوي على أحماض "أوميجا 3 "، والفول السوداني يساعد على تقليل الشهية والحفاظ على الرشاقة، واللوز غني بفيتامين "E".
وينصح الخبراء الأشخاص بضرورة اختيار الأنواع غير المالحة من المكسرات وذلك لمراعاة الصحة العامة، موضحين أن المكسرات كثيرة تحتوى على سعرات حرارية، حيث أن الأونصة تحتوى على180 سعرة حرارية، لذا ينبغي الاعتدال في أكلها.

فوائد المكسرات
   





البندق: غنى بالفيتامينات "أ"، "ب"، ويوصف البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البوليه.

اللوز: يوصى به للحوامل والمرضعات والرياضيين ومرضى الأعصاب والمصابين بالوهن الجسماني ومرضى السكر، كما أنه يفيد فى تقوية الدماغ والنخاع الشوكى والجهاز العصبي، والنظر ويكافح الأرق.

عين الجمل (الجوز): يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويقوى الجهاز الهضمي.

الكاجو: تناوله لا يسبب السمنه ويساعد على امتصاص الدهون.

الفستق: يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلفظ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق