الاثنين، 8 أغسطس 2011

"أوصانا به الرسول".. التمر الغذاء الأمثل للصائمين

  التمر الغذاء الأمثل للصائمين

 محيط : مروة رزق


التمر من الأغذية المهمة في رمضان والتي أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بتناولها في بداية الإفطار‏,‏ لفوائده الصحية العظيمة‏.
ويعتبر التمر وجبة غذائية متكاملة، حيث يحتوي على نسبة من الألياف تعرف باسم‏ "اللجنين"‏ والتي لها القدرة علي خفض الدهون بالدم‏,‏ بالإضافة لإحتوائه على مركبات "فيتو" كيميائية لها تأثيرات علاجية مضادة للأكسدة‏,‏ وبالتالي فهو يقاوم العديد من الأمراض‏,‏ كما أنه يحتوي على نسبة من السكر يحتاجها الصائم بعد انخفاض نسبة السكر بالدم أثناء الصيام‏.

والتمر المنقوع في اللبن يعتبر وجبة غذائية متكاملة لما تحتويه من بروتين حيواني وكالسيوم وفيتامين" أ " الذي يعتبر من الفيتامينات الذائبة في الدهون وله قيمته كمضاد للأكسدة ويساعد علي تقوية الإبصار وحماية العين من الإصابة بالمياه البيضاء‏,‏ كما يحمي طبقة الجلد الخارجية والأغشية المبطنة للقناة الهضمية‏.‏

وينصح الأطباء بعدم ترك التمر منقوعاً في الماء أو اللبن فترة طويلة حتي لا يحدث له تخمر ويسبب تقلصات وانتفاخات في الأمعاء وذلك نتيجة نشاط الميكروفلوراً التي تسبب اضطرابات بالقولون العصبي‏.
وفي هذا الصدد، أكد الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن التمر يحتوي على 11 معدناً مثل، الحديد، النحاس، الماغنيسيوم، المنجنيز، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، السيلينيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الكبريت، كما يحتوي التمر أيضاً على سبعه فيتامينات، فيتامين "أ"، "ب1"، "ب2"، ب6"، "هـ"، "د"، حمض الفوليك.
ونصح بدران بتناول 10 حبات من البلح أثناء وجبة الإفطار في شهر رمضان، لأن البلح يحتوي على الحديد اللازم لتكوين "الهيموجلوبين" الذي يحمل الأكسجين وخلايا الدم الحمراء للأنسجة، ويمكن أن تنتج للصائم 112 مليون كرة دم حمراء في الدقيقة الواحدة، كما أن الحديد يحافظ على تماسك الأنسجة ويدخل في مضادات الأكسدة وإنتاج الطاقة.
ويحتوي البلح على الماغنسيوم المهديء للأعصاب ومانع للسرطان والمنجنيز يدخل في تكوين الأنزيمات ويحافظ علي الكبد والعظام، كما يحتوي البلح على نسبة عالية من الفسفور الذي ينشط الذاكرة والكبريت الذي يساعد على رفع كفاءة وظائف المخ.
وأضاف بدران أن البلح يحتوي على "الزنك" الذي يؤدي نقصانه إلى وفاة 800 ألف مواطن علي مستوي العالم سنوياً، بينما نقص السلينيوم يؤدي إلى التهابات المفاصل وارتفاع ضغط الدم وعدم القدرة على التخلص من السموم والإصابة بالربو.
وأوضح بدران أن التمر مهم جداً للأطفال، حيث يعتبر بديلاً للحلويات الصناعية التي تضر بالأسنان، ويساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية، فتناول التمور مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي.
كما أوصت الدكتورة أمينة عبد المطلب خبيرة التغذية بالمعهد القومي للتغذية ببدء وجبة الإفطار بتناول التمر، لأنه يعطى فرصة للجهاز الهضمي لاستيعاب الإفطار بعد الصيام، ولتجنب الأكل بسرعة وبكميات كبيرة لعدم الإصابة بالانتفاخ.
وأوضحت الدكتورة أمينة أن التمر يحظى بفوائد غذائية عديدة منها أنه سريع الامتصاص وتصل السكريات التي يحتويها لخلايا الجهاز العصبي والمخ بشكل سريع، مما يساعد على الاسترخاء بعد ساعات الصيام، فضلاً عن أن التمر يحتوى على الألياف الغذائية التي تعطى الإحساس السريع بالشبع، ما يساعد على تجنب الإفراط في الطعام.
ونصحت مرضى السكر والساعين لإنقاص الوزن بتناول من 1 إلى 3 تمرات عند الإفطار، كما أوصت الخبيرة الغذائية بعدم تناول الخشاف بشكل يومي بسبب ما يحتويه من نسبة عالية من السكر ويفضل بدلاً منه عصير الفواكه الطبيعية أو المشروبات المرطبة، مثل الكركديه والدوم.

فوائد التمر باللبن







 أكد الدكتور محمد حمدي أستاذ مساعد الأمراض العصبية بطب الاسكندرية على أهمية تناول الحليب مع التمر للوقاية من آلام الرأس والدوخة والغثيان الناتج عن نقص امداد الطاقة إلى الخلايا الدماغية في وقت الصيام.
وقد أرجع الدكتور حمدى ذلك إلى أن التمر غني بالمواد السكرية وبالتالي سيمد الجسم بالجلوكوز المهم، كما أنه مهديء للجهاز العصبي والحليب من المواد الغنية بفيتامين "ب1" المهم من أجل توفير الطاقة للخلايا العصبية.
وينصح الأطباء الحامل بتناول التمر خلال فترة الحمل بداية من الشهور الأولى نهاية بالشهر التاسع، وبضرورة الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والحليب والبقوليات بأنواعها والتقليل من النشويات والسكريات.
ويؤكد الأطباء أنه يفضل أكل بعض حبات من التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل، لغناه بالحديد وفيتامين "ج"،  وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة